rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

المصدر المشع

كشفت وثائق حصل مركز الروابط والبحوث والدراسات الاستراتيجية عليها أن الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة قد أبلغت مكتب رئيس الوزراء العراقي ومجلس الأمن الوطني وجهاز المخابرات الوطني العراقي بسرقة مصدر مشع من مقر إحدى شركاتهم العاملة في المجال النفطي. ولأهمية هذا الأمر على المستوى الدولي قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها على علم باختفاء مادة مشعة من مخازن إحدى المنشآت في مدينة البصرة، جنوبي العراق. وقالت أيضًا إنها تلقت معلومات عن اختفاء مادة مشعة من منشأة تخزين بالقرب من مدينة البصرة، جنوبي العراق. ومن ضمن الوثائق التي حصل مركز الروابط عليها وثيقة توضح مواصفات المصدر المشع المسروق وشكله، وهي على النحو الآتي:

IMG_0077

ونظرًا لعدم وضوح شكل المصدر المشع في الوثيقة، إرتأي مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية نشر صورة مطابقة عنه وهي على النحو التالي:

880Delta-Large-with-Logo ينتج هذا النوع من المصدر المشع شركات أمريكية لغرض بيعها لشركات أمريكية تعمل في القطاع النفطي، وهذا المصدر المشع من نوع سنتينيال موديل 880 دلتا- بروجكتر اجهزة كشف Elite. ويستخدم في الإستعمالات الصناعية للتصوير الاشعاعى أشعة جاما وبصورة رئيسية مع عنصر الايريديوم – 192 بهدف تفتيش المعدات والهياكل فى مدى كثافة 2.17 g-cm3 من خلال 8.53g-cm3 وان نظائر الطاقة المنخفضة يمكن استيعابها للسماح للتصوير الشعاعى للمواد وهياكل الاقسام الرقيقة والدقيقة من الستيل – مادة الستيل والسبائك القليلة الكثافة. وقد صممت سلسلة منتجات الكشف موديل 880 مع المصادر ذات الفعالية المنخفضة مع طاقات الفوتون العالية لاجل الاستيعاب المكثف (المسح باشعة جاما ) اداة مسح وفحص باشعة جاما- واشارت الدراسات ان المواد العالية الكثافة تصل الى 18.7g-cm3
الة الكشف
ويتميز هذا المصدر المشع بأنه يمكن حمله وخفيف الوزن ومن الاجهزة الكشف ذات التصوير الشعاعى وقد صنعت بطريقة دقيقة ومحكمة ويتالف جهاز الكشف هذامن التاتنيوم s ومن اليورانيوم المخصب ( du) وومطلى بترس – وقاء يحتوى على 300 صمام من مادةالستيل التى لاتصدأ مع دسكات مصنوعة من مادة الستيل الذى لايصدا ملحومة فى كل نهاية مما تشكل سلندر مكونة غطاء حافظ وقد وضعت هذه الدسكات من اجل توفير الحماية لاالية الاقفال المنصوبة فى الخلف ولاجل فتحة المنفذ الامامية  ويسمح تصميم الجهاز المتجه أفقيا لالة الإقفال والرابط لاجزاء الجهاز وفتحة المنفذ بأن تعمل بسلاسة وسهولة مما يبسط ربط صمامات الموجهة-التوجيه- أداة توجيه وغلاف القذف وتملا المساحة الفارغة الداخلية بمادة الفوم الصلبة لاجل منع دخول الماء او المواد الخارجية ولكنها تكون مفتوحة للضفط الفضائى  أن جهاز الكشف هذا يحتوى على درع واق (Du) وآلية اقفال وفتحة منفذ واغطية واقية وعلاما ت صنع الجهاز تحتوى على علامة B ملصقة على الرزمة- صندوق الجهاز، كما يحتوي أيضا على جهاز مكمل له لتجنب أي تسرب إشعاعي.
ويتوفر نوعين من جهاز الكشف نوع سينتيال 880 :
Delta 150 ci – وهذا النوع متوفر حاليا و
-Elite 50 ci- ويسستخدم مع نظائر منخفضة الطاقة وبفعالية اقل سنتيال موديل 192 Ir- 192

ولخطورة هذا المصدر المشع أعرب عدد من المسؤولين الأمنيين في الولايات المتحدة وبريطانيا ودولا أخرى عن قلقهم من استخدام هذا المصدر المشع لصناعة “قنبلة قذرة”. تجمع ما بين المواد المشعة والمتفجرات التقليدية لتلويث منطقة معينة بالإشعاعات، وهي مختلفة عن القنبلة النووية التي تعمد على الإنشطار النووي لإحداث انفجارا أشد فتكا.

ومن جانب آخر، تكشف عملية السرقة هذه عن حالة التردي السحيقة الذي يعيشها العراق في مرحلة ما بعد عام 2003م، فالمجتمع العراقي ومنذ ذلك التاريخ وهو يعاني العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، لتأتي عملية السرقة هذه لتضيف إلى أزماته أزمة جديدة ونوعية  تتعلق هذه المرة بوجوده. كما أن هذه السرقة تكشف بما لا يدع مجالا للشك بأن عراق ما بعد عام 2003م، تنطبق عليه وفق أدبيات العلوم السياسية وصف” الدولة” الفاشلة، فمن الصعوبة بمكان أن تقع هذه السرقة وتحدث هذه الاختراقات الأمنية في دولة تشهد استقرار مؤسسي وسياسي وتلاحم مجتمعي. أما عن السارق لهذا المصدر المشع قد تكون دولة مجاورة أو تنظيم إرهابي كتنظيم الدولة في العراق وبلاد الشام”داعش”.

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email