من نحن

بسم الله الرحمن الرحيم

 مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

المركز مؤسّسة بحثية، يُعنى بتشخيص وتحليل الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والعالم العربيّ، وتتبع تأثيراتها على المستويين الرسمي والشعبي، وتوظيف مخرجات البحث العلمي في خدمة قضايا المجتمع، بتقديم الرؤى وطرح البدائل والخيارات، بما يدعم عمليات صنع القرارات ورسم السياسات، من خلال إجراء الأبحاث والدراسات، وتقديم التحليلات المعمقة والمنهجية حول ابرز المشكلات والتحديات.

ويتابع المركز التحديات التي يشهدها العراق والعالم العربي ودول الجوار الإقليمي، والكشف عن مدى تأثير المتغيرات الدولية والإقليمية على سياسات دولها الأمنية والإستراتيجية، مما يحمله على الاهتمام بدراسة العلاقات العربية مع دول الجوار الجغرافي، فضلاً عن تبيان اثر سياسات القوى الكبرى على الدول نطاق اهتمام المركز بجميع أوجهها السياسيّة والاستراتيجية والاقتصاديّة والأمنية والاجتماعية والإعلاميّة.

وسيمتد اهتمام المركز إلى القضايا النظريّة والفكرية، التي تتعلق بالمنطقة العربيّة وجوارها، كما يسعى المركز إلى تقديم الاستشارة والخبرة لصناع القرار، بالإضافة إلى سعيه نحو نشر الثقافة والمعرفة العامّة، وخدمة أحد الأطراف الرسمية أو غير الرسمية على النحو الذي يسهم في تعزيز دور النخب العلمية والثقافية في الممارسة السياسية.

وعلى صعيد التعاون مع المؤسسات البحثية، فان المركز مهتم بتكثيف اطر التعاون بينه وبين المؤسسات ومراكز الدراسات العربية والعالمية، وإشاعة روح البحث العلمي، والتعامل مع القضايا بموضوعية، وتعميم ثقافة البحث والتحري والاستدلال، ورعاية المبدعين واكتشافهم، وتوفير الفرصة للراغبين في البحث والكتابة والتأليف، وإقامة جسور التعاون بينهم وبين الجمهور.

ويقوم المركز بأعداد بحوث ودراساتٍ وتقاريرَ، ويدير عدّة برامج مختصّة، ويعقد مؤتمراتٍ وورش عمل وندوات، ويقوم بإعداد استطلاعات للرأي وينشر جميع إصداراته باللغة العربيّة.

يتبنى المركز نهجاً استقلالياً في إدارة شؤونه العلمية والبحثية، مختصاً بالشأن العراقي وما يجاوره عربياً وإقليمياً، وبحث تفاعلات المنطقة الداخلية والخارجية، وما ينطوي على ذلك من دراسة الاعتبارات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والأمنية، وصلتها بالمتغيرات في النظام الدولي.

يعمل المركز على تحقيق مجموعة من الأهداف منها:

  • إنشاء مؤسّسة بحثيّة عراقية تتناول القضايا الجيوستراتيجية والسياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والأمنية التي تؤثّر في العراق والمنطقة العربيّة وفي الشّرق الأوسط.
  • بالإضافة إلى الأهداف البحثية والتحليلية، فان المركز يهتم بتقديم الخبرة والاستشارة لمتخذ القرار ما يتعلق منها بمجالات اهتمامه والمساعدة في ترسيخ فهم واضح لعملية صنع السياسات.
  • يهتم المركز برصد المواقف والآراء والاتجاهات حيال أبرز القضايا التي تشغل العراق وجواره العربي والإقليمي.
  • الاهتمام بترجمة البحوث والدراسات والمقالات ذات الصلة بنطاق عمل المركز، بغية التعرف إلى أهم الاتجاهات العالمية الفكرية والسياسية والاستراتيجية، وتوفير مادة علمية رصينة للباحثين وصناع القرار.
  • إعداد وتنفيذ المسوحات واستطلاعات الرأي العام على المستويات المحلية والعربية والدولية في المجالات المختلفة لكل من القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تقييم اداء الحكومات ومقياس الديمقراطية والانتخابات وحقوق الانسان، والاستطلاعات الأخرى التي تقوم البرنامج بتنفيذها تلبية لطلبات يتلقاها المركز من جهات محلية أو إقليمية أو دولية.

 وسائل تحقيق الأهداف:

وصولاً لتحقيق الأهداف السابقة، يستخدم المركز العديد من الوسائل العلمية، منها:

  • إجراء الأبحاث النظرية والميدانية السياسية والأمنية والاستراتيجيةوالاقتصادية ووالقانونية والاجتماعية.
  • إقامة الندوات العلمية والحلقات النقاشية ذات الصلة باهتمام المركز.
  • اصدار التقارير والأبحاث والترجمات الموجزة شهرياً وفى مجالات اختصاص المركز.
  • التعاون العلمي مع مراكز البحوث والدراسات العربية والعالمية على المستويات المتعددة التي تخدم فلسفة المركز واهدافه.
  • إعداد نشرة إلكترونية شهريّة تُحلّل التطوّرات السياسية الآنيّة في الشرق الأوسط بدقّة وموضوعيّة.
  • رعاية لقاءات علمية بين باحثين ومفكرين، عراقيين وعرب وأجانب، وكمجموعات عمل صغيرة وحلقات دراسية ومؤتمرات، فضلاً عن القيام بشراكات بحثية على المستوى العربي والإقليمي والدولي، تكون كمشاريع علمية مشتركة .

اقسام المركز:

يتكون المركز من عدد من الوحدات البحثية، وهي كالاتي:

  • وحدة دراسات العراق:

تقوم بتحليل ودراسة أهم القضايا السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية الداخلية في العراق.

  • وحدة دراسات العالم العربي:

متابعة ودراسة وتحليل القضايا السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية ذات التأثير المباشر في العراق، والمرتبطة بالعالم العربي والشرق الأوسط بشكل خاص.

  • وحدة الدراسات الدولية:

تتبع القضايا الدولية السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية ذات التأثير المباشر على العراق، وإعداد دراسات وتقارير بهذا الخصوص.

  • وحدة استطلاعات الرأي العام:

تقوم بقياس توجهات الرأي العام إلى جانب القيام بدراسات ومسوح ميدانية حول القضايا المحلية والإقليمية والعالمية المختلفة، والتي يراد منها تعزيز عملية البحث العلمي، ورفد صناع القرار بمعطيات ومعلومات.

  • وحدة الترجمة:

الإسهام الفعال في ترجمة وتحرير الابحاث والدراسات الرصينة من اللغات الاجنبية، التي تصدرها مؤسسات بحثية واكاديمية.

  • وحدة التدريب والتطوير:

تسعى عن طريق التدريب، تلبية احتياجات المؤسسات الرسمية والخاصة، في بناء قدرات افرادها ليحققوا أهدافها على نحو فعّال وناجع، ويساهموا في تقدم المجتمع العراقي بشكل عام، والاستعانة بالكفاءات العلمية لتقديم الاستشارة، وتصميم البرامج التدريبية التي تتلاءم مع متطلبات هذه المؤسسات.

  • وحدة النشر:

تهدف المركز إلى تشجيع حركة البحث والتأليف والترجمة، وإثراء المكتبة العربية بالكتب المتميزة والدراسات الجادة في مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية والعسكرية الاستراتيجية، التي تعنى بالعراق خصوصاً والعالم العربي والعالم عموماً.

 

الهيكل الاداري للمركز:

 

مجلس-ادارة-مركز-الروابط

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email