تقرير يكشف الوضع في العراق خلال الفترة 31 تموز الى 3 اب/2015

تقرير يكشف الوضع في العراق خلال الفترة 31 تموز الى 3 اب/2015

اصدر معهد الدراسات الامريكي للحرب تقريرا يكشف الوضع في العراق خلال الفترة 31 تموز الى 3 اب/2015, وتتمثل الاحداث كما يلي:

في 29 تموز/2015, اكد مصدر امني اعتقال شقيق القيادي ابو درع من قبل قوة من لواء النجف.

في 31 تموز/2015, أدانت رئاسة مجلس وزراء إقليم كوردستان بشدة تفجير أنبوب نفط إقليم كوردستان من قبل حزب العمال الكوردستاني (PKK).

دعت حكومة إقليم كردستان العراق حزب العمال الكردستاني الى الانسحاب من المنطقة الكردية شمال العراق للحيلولة دون قتل المدنيين.

اكد مصدر رسمي من مكشيفة جنوب تكريت ,مئات الاسر عراقية لا يتمكنوا من العودة الى منازلهم, فيما اكد مصدر رسمي اخر ان 200 عائلة تمكنت من العودة الى المنطقة.

31 تموز/2015, تصاعدت حدة تظاهرات بالقرب من منطقة الخضراء في بغداد, مطالبين بتوفير الخدمات واصلاحات الفساد. كما استجابت قوات الامنية العراقية لمطالب رئيس الوزراء العراقي  حيدر العبادي في المسالمة والتعامل بالطف ورفق مع المتظاهرين.

ما بين 1-3 اب/2015, استمرت عمليات عسكرية بقيادة القوات الامنية العراقية وبمساندة من التحالف الدولي, في  شرق الرمادي.

سيطرة تنظيم “داعش” على وسط بيجي: اعلن تنظيم “داعش” ان العناصر استطاعت السيطرة على منطقة الحي العصري شمال بيجي, كما شنت القوات العراقية المشتركة هجوما على المنطقة وتمكنت من سيطرة على مقرات شركات الكورية في مصفاة بيجي, شمال بيجي.

في 2 اب/2015, اجتمع لجنة الاقاليم النيابية للحصول على مطالب المتعلقة بنقل الصلاحيات  من  8 وزارات اتحادية الى حكومات محلية حيث  يستغرق عملية نقلها 3 اشهر.

في 3 اب/2015, شن تنظيم “داعش” هجوما غرب طوز خورماتو, وتمكنت قوات البيشمركة من صد الهجوم.

ترجمة

اماني العبوشي

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية