قضايا شائكة على طاولة قمة العشرين المقبلة

قضايا شائكة على طاولة قمة العشرين المقبلة

20141027100800
بمشاركة دولية واسعة يجتمع قادة دول مجموعة العشرين لمناقشة اجراءات معالجة الأزمة المالية الحالية، وانقاذ الاقتصاد العالمي خصوصا وان العالم اليوم يعيش حالة من انعدام الاستقرار الاقتصادي والسياسي نتيجة الصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط.
تركيا التي تستضيف اجتماعات مجموعة العشرين هذا العام تتهيأ لاستقبال زعماء الدول الكبرى وحكومات الدول العشرين الاكثر ثراء في العالم في مدينة أنطاليا على البحر المتوسط ما بين 15-16 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.
ومن المتوقع ان يشكل حضور الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين الحدث الابرز خصوصا بعد الضربات الجوية الروسية في سوريا.

وقمة مجموعة العشرين في أنطاليا هي أول حدث بارز يترأسه أردوغان منذ الفوز الساحق لحزبه «العدالة والتنمية» في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي.

وتزامنا مع التجهيزات الامنية المكثفة والتحضيرات تجريها الدول المشاركة، ينتظر العالم والمختصين ان يكون هناك طرح للقضايا الاكثر الحاحا على صعيد الاقتصاد الدولي والقضايا الراهنة .
ويتوقع ان تكون القضايا المطروحة للنقاش خلال جلسات القمة ان تتناول مواضيع مثل؛ مسائل الإرهاب ومكافحة تنظيم “داعش” ، الهجرة واللاجئين، وتشجيع نمو الاقتصاد قوي عالمي ومستمر ،وأهم التحديات التي تواجه صانعي السياسات في دول العالم وفي مقدمتها نمو الاقتصادات المنخفضة، وتباطؤ الاقتصاد الصيني ، ومعدلات البطالة المرتفعة، وارتفاع نسبة عدم المساواة في الدخل، ، حيث تتحدث منظمة العمل الدولية عن حاجة ملحة ل 45-50 مليون فرصة عمل جديدة سنويا على مدى السنوات العشر المقبلة لمجرد احتواء نمو الفئة العاملة حول العالم والحد من البطالة الناجمة عن الأزمة الاقتصادية.
وتسهم دول مجموعة العشرين 90% من الاقتصاد العالمي، و80% من التجارة الدولية، وثلثي سكان العالم. وبدأت المجموعة في تنظيم اجتماعاتها على مستوى القادة، منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.
وينتظر أن يشارك في قمة المجموعة المقبلة في أنطاليا قادة الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وروسيا، واليابان، وكندا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، واستراليا، والبرازيل، والأرجنتين، والهند، والصين، وإندونيسيا، والمكسيك، والمملكة العربية السعودية، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، والمفوضية الأوروبية، وقادة دول أخرى دعتهم تركيا.
يشار الى ان انشاء مجموعة العشرين جاءت خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع”G7″ في العاصمة الأمريكية واشنطن في سبتمبر عام 1999 عندما نبهت الأزمة المالية الآسيوية القوى الاقتصادية العالمية إلى الحاجة إلى دمج الدول الصناعية والاقتصادية الصاعدة في صنع القرار الاقتصادي والمالي العالمي. وشهد يوم 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2008، أول اجتماع في تاريخ المجموعة على مستوى رؤساء الدول والحكومات وليس فقط وزراء المالية.
ملفات كثيرة وشائكة بانتظار قمة مجموعة العشرين يتوقع المراقبون ان يتم مناقشتها ، وتحديد خارطة طريق للأوضاع الاقتصادية والسياسية التي يمر بها العالم وخصوصا منطقة الشرق الاوسط التي باتت تمثل بؤرة التوتر في العالم .

عامر العمران

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية