العبادي:”الحشد الشعبي” أفرز جماعات خارجة عن إطار الدولة

العبادي:”الحشد الشعبي” أفرز جماعات خارجة عن إطار الدولة

الحشد الشعبي

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الجمعة، وجود جماعات خارجة عن إطار الدولة داخل مليشيا “الحشد الشعبي”، كما التقى رئيس الوزراء العراقي برئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في ألمانيا؛ لبحث تحضيرات معركة تحرير الموصل، والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.

وقال العبادي خلال كلمته في مؤتمر الأمن، والذي يعقد في مدينة ميونيخ الألمانية، إن “الحشد الشعبي أفرز جماعات خارج إطار الدولة”، مؤكدا أن وجود هذه العصابات يتطلب تدخلا لمكافحتها، ويجب القيام بإصلاحات تمكن الدولة من السيطرة على العصابات المنفلتة” حسب تعبيره.

وأضاف “يمكن الاستعانة بتركيا للسيطرة على هذه العصابات”، محذرا من انهيارات اقتصادية جديدة إذا استمر انخفاض أسعار النفط، ويعد إقرار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بوجود عصابات منفلتة داخل مليشيا “الحشد الشعبي”، هو الأول من نوعه منذ تأسيس المليشيا منتصف عام 2014 خلال فترة حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

ووجهت اتهامات لفصائل مسلحة تعمل ضمن مليشيا “الحشد” بارتكاب جرائم قتل وخطف وتهديد وتهجير، ونسف منازل في المدن المحررة من تنظيم “داعش” في محافظتي ديالى وصلاح الدين، والأحياء المختلطة في محافظة بغداد.

إلى ذلك، التقى العبادي في وقت سابق اليوم في ميونيخ رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، وأكد مصدر في الحكومة العراقية لـ”العربي الجديد” أن الجانبين ناقشا ثلاثة ملفات مهمة تركزت على التنسيق بين الجيش العراقي وقوات “البشمركة” الكردية قبل بدء معركة تحرير محافظة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”، والأزمة الاقتصادية التي تضرب العراق وإقليم كردستان، وحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.