تشييع قتلى المليشيات ببغداد والمتحدث باسم “الحشد” يزور سورية

تشييع قتلى المليشيات ببغداد والمتحدث باسم “الحشد” يزور سورية

المليشيات

شيعت مليشيا “الحشد” اليوم الإثنين عددا من عناصرها الذين قتلوا خلال المعارك مع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، فيما أجرى المتحدث باسم مليشيا “الحشد الشعبي” أحمد الأسدي زيارة مفاجئة إلى سورية، التقى فيها عددا من قادة المليشيات والمسؤولين السوريين للتنسيق بين المليشيات العراقية والسورية.

وأغلقت القوات الأمنية العراقية صباح اليوم جميع الطرق المؤدية إلى منطقة مطار المثنى العسكري وسط بغداد، وقال مصدر في الشرطة العراقية لـ “العربي الجديد” إن الإغلاق جاء من أجل تأمين استلام أكثر من 30 عنصرا من قتلى مليشيا “الحشد” الذين سقطوا خلال المعارك مع تنظيم “داعش ” في الأنبار وصلاح الدين، مؤكدا إقامة تشييع رمزي للقتلى عند مدخل المطار الذي يمثل أكبر قاعدة للجيش العراقي في العاصمة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن القتلى ينتمون لمليشيات بدر التي يتزعمها وزير النقل السابق هادي العامري، و”عصائب أهل الحق” التي يترأسها قيس الخزعلي، و”سرايا السلام” التابعة للتيار الصدري، وكتائب “جند الإمام” التي يترأسها المتحدث باسم الحشد أحمد الأسدي، مبينا أن القتلى سقطوا خلال معارك في مدن شمالي وشرقي محافظة صلاح الدين وشرقي الأنبار.

إلى ذلك، نقلت وكالات أنباء محلية مقربة من مليشيا “الحشد الشعبي” أنباء عن قيام المتحدث باسم الحشد ورئيس مليشيا “كتائب جند الإمام” أحمد الأسدي بزيارة مفاجئة إلى سورية بدأت الأحد، مؤكدة أن الأسدي زار عددا من القيادات الميدانية والتقى وزراء وبرلمانيين سوريين.

وأشارت إلى زيارة الأسدي لمراقد دينية في مناطق تشهد مواجهات بين الجيش السوري والمليشيات من جهة، والمعارضة من جهة أخرى، مبينة أنه التقى عددا مما سمتها “فصائل المقاومة” وكوادرها المتقدمة، واستمع إلى شرح تفصيلي لمجريات العمليات وتطورات الوضع العسكري، وأوضحت أن الأسدي اصطحب معه عددا من قيادات مليشيا “جند الإمام” خلال الزيارة.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مقرب من مليشيا “الحشد الشعبي” أن زيارة أحمد الأسدي إلى سورية في هذا التوقيت تأتي لتنسيق الجهود بين الفصائل المسلحة العراقية والسورية لرفض أي تدخل عربي ضد تنظيم “داعش”، مبينا خلال حديثه لـ “العربي الجديد” أن أغلب الفصائل اتفقت على مقاومة أية قوة عربية تدخل إلى البلدين.

وفي شأن ذي صلة، حذرت مليشيا “حزب الله العراقي” من إرسال قوات عربية إلى العراق وسورية، مؤكدة في بيان أن إرسال هذه القوات “سيفتح أمامها أبواب جهنم”.

براء الشمري

صحيفة العربي الجديد