الخروقات والمواجهات التي سبقت عملية ابو غريب

الخروقات والمواجهات التي سبقت عملية ابو غريب

ابو غريب-الهيتاوين-قصف

ما جرى من أحداث في قضاء ابي غريب فجر يوم الاحد 28 شباط 2016 لم يكن حادثا طارئا أو تحولا نوعيا  في توجهات تنظيم الدولة ومقاتليها وانما جاء وفق سياقات ووقائع وأحداث أكدت حقيقة ما قامت به هذه العناصر في العملية التي نفذت في مركز قضاء ابي غريب مستهدفة المؤسسات والدوائر الحكومية والمقرات الأمنية والعسكرية فيها وأماكن خزن الحبوب والنقاط والسيطرات الرئيسية المسؤولة عن تأمين الحماية لهذه المنطقة،والتي أدت الى احداث ارباك واضح وانفلات أمني كان واضحا للعيان أثبت أن هناك خروقات عسكرية واضحة المعالم والدلائل على الارض وعدم تطبيق محكم للأجراءات الأمنية ومتابعة تنفيذ الخطط العسكرية الكفيلة بمواجهة الاختراقات وبالتالي أدت الى سيطرة هذه المجاميع على القضاء والاستحكام به لعدة ساعات تمكنت فيها من تحقيق أغراضها الاعلامية واثبات وجودها وسعيها لتهديد أمن وسلامة العاصمة بأستهداف السياج الأمني لمدينة بغداد والوصول اليها عبر عمليات التسلل والاختراق والتي سبقها عدة عمليات تعرضية وانتحارية لمعرفة حقيقة وحجم القوة الساندة أو المتواجدة على الارض رافقتها عمليات استطلاع ومشاهدة وزرع بعض العبوات الناسفة واستخدام الهاونات في قصف بعض المواقع العسكرية ، وهي معلومات مؤكدة ودقيقة حصل عليها مركز الروابط للبحوث والدراسات من مصادر خاصة موثوقة وغايتنا من عرضها على موقعنا لتنوير الرأي العام وقراء ومتابعي الموقع بحقيقة الاوضاع الأمنية الجارية في العراق ،ومدى امكانية الرد الحاسم من قبل أفراد القوات الامنية والعسكرية العراقية وما يقوم به مقاتلي تنظيم الدولة من اجراءات وتحسبات واستطلاعات ووضع الخطط ومن ثم الشروع بتنفيذ اعمالهم وعملياتهم تجاه الاهداف التي يحددونها والغايات والنوايا التي يسعون اليها ،وسنحاول في مقالنا هذا تحديد أهم العمليات والتعرضات التي سبقت التمهيد لعملية السيطرة على بعض الاماكن المهمة في منطقة ابي غريب بالتعرض الذي حصل فجر يوم 28 شباط 2016 .

1.في الساعات الاولى من فجر يوم 25 شباط 2016 تم استهداف مقر الفوج الالي في منطقة النعيمية التابع لقيادة عمليات بغداد .
2.في الساعة 530 من يوم 25 شباط 2016 تم التعرض على مقر وسرايا الفوج الاول التابع للواء الثالث في منطقة الصبيحات .
3.في الساعة 800 من يوم 25 شباط 2016 تم استهداف مقر فوج مغاوير الفرقة الاولى في منطقة الهيتاويين بعبوة ناسفة أدت الى مقتل (3) جنود واصابة ضابط برتبة ملازم .
4 .في الساعة 530 من يوم 28 شباط 2016 تم التعرض على مركز شرطة النصر والسلام التابع لمديرية شرطة ابي غريب باستخدام قذائف الهاون وسلاح البي كي سي وتم الرد على مصدر النيران ولم تحدث خسائر بشرية .
5.صباح يوم 28 شباط 2016 تم اطلاق صاروخ كاتيوشا سقط بالقرب من ارض زراعية في منطقة المصالحة التابعة لمنطقة عكركوف بمحيط ابو غريب ولم يصب أحد من الاشخاص .
6.في الساعة 030 من يوم 28 شباط 2016 تم استهداف قوة عسكرية تابعة الى اللواء المشاة (60) وادى الحادث الى مقتل ضابط برتبة نقيب .

ان استعراضنا لهذه التعرضات والخروقات التي قام بها مقاتلي تنظيم الدولة ضد مقرات وتواجد القوات الامنية والعسكرية تؤكد لنا أن عملية التسلل الى مركز قضاء ابي غريب جاء بعد عدة محاولات وعمليات استطلاع وخرق للخطط والاجراءات الامنية والاستحكامات العسكرية التي تقوم بها القيادات الامنية .وتؤشر لدينا الحقائق الأتية:
1.سعي مقاتلي تنظيم الدولة باستطلاع جميع الاهداف الرئيسية التي ينوون التعرض عليها بعمليات صغيرة تعرضية لمعرفة حقيقة وامكانية الرد عليهم .
2.تعزيز معلومات التنظيم حول حجم القوة العسكرية التي سيتم التعرض عليها أو استهدافها لاتخاذ جميع الامكانيات التي تساعدهم على الرد او المواجهة معها .
3.التقدم بعناصر ومقاتلين من التنظيم وبعدها يتم تعزيزها بالأنغماسين والذين يحملون أحزمة ناسفة أو يقودون سيارات وعجلات مفخخة لاستهداف المواقع التي يريدون التعامل معها وزرع حالات الخوف والرعب في نفوس الاعداد التي يواجهونها .
4.استخدام مبدأ المفاجأة والردع في تنفيذ العمليات الاقتحامية وتفجير السيارات المفخخة او الاحزمة الناسفة لتحقيق هدفهم في ايجاد حالة التصدع والخوف واحكام السيطرة على أهدافهم .
5.ضرورة قيام القوات الامنية والعسكرية بمتابعة وملاحظة وتدقيق ودراسة جميع التعرضات الصغيرة أو التي يقوم بها عناصر قليلي العددللتوصل لحقيقة وأهداف التنظيم وبالتالي افشال خططهم ومنعهم من تنفيذ نواياهم .
6.التحقيق الدائم وجمع المعلومات وتحليلها ومعرفة حقيقة ونوايا وتوجهات مقاتلي التنظيم والتوصل الى أهدافهم المرحلية وغاياتهم من التعرضات والاستطلاعات ومعرفة حقيقة الهدف الذي يعملون على الوصول اليه .
هذه هي بعض من المؤشرات والحقائق الميدانية التي سبقت عملية التعرض على مركر قضاء ابي غريب والوقائع التي رافقتها لنعلم حقيقة ونوايا وأهداف التنظيم .

وحدة الدراسات العراقية
مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية