rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

معركة الموصل البدايات والأهداف

العراق ـ القيارة ـ مخمور

مع تباشير الاعلان عن بدأ عمليات تحرير مدينة الموصل صعدت قيادة التحالف الدولي من عملياتها الجوية واستهدافها لأماكن ومواقع وتواجد مقاتلي (داعش) داخل مدينة الموصل وضواحيها والقصبات والنواحي المحيطة بها ورصدت العديد من المواقع المهمة والاستراتيجية والتي تشكل أهمية ميدانية بالغة لمقاتلي التنظيم وتمكنت من ايقاع الخسائر المادية والبشرية فيها ، وعمدت على احكام سيطرتها على (قاعدة القيارة ) وبدأت بعمليات التهيئة والتأهيل التي تمكنها من ادامة زخم المعركة باتجاه الاهداف التعبوية داخل مدينة الموصل .

وبدأت ارتال العسكرية التابعة للقوات الامنية والعسكرية وأفواج طوارئ شرطة محافظة نينوى تتمركز لحماية الخط الدولي الرابط بين قضائي بيجي -الشرقاط وصولا الى مفرق القيارة وتأمين الحماية للقوات العسكرية المتجحفلة والتي من المنتظر وصولها لتنتظم وتعزز القوة المتقدمة من قضاء مخمور عبر الجسر العائم الذي تم انشاؤه قبل اسبوع من قبل الجهد الهندسي العسكري لتطويق مركز ناحية القيارة من جميع الجهات وبالتالي وضع خطة عسكرية ميدانية تمكن القوات المتقدمة من دخول مركز ناحية القيارة وطرد مقاتلي (تنظيم الدولة) وتدعيم تواجد القطعات الامنية وأفواج طوارئ محافظة نينوى ومقاتلي قوة مكافحة الارهاب للبدأ في الصفحة الثانية باتجاه مدينة الموصل .

وبمعلومات ميدانية دقيقة تمكن مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية من الحصول عليها من مصادر خاصة ومهمة توضح أهم الفعاليات القتالية المتحققة على جبهات القتال في قاطع عمليات الموصل وكما يلي :

1.في الساعة 500 من يوم 15 تموز 2016 باشرت كتيبة التجسير بنصب الجسر العائم الرابط بين ضفتي نهر دجلة بين قرية الحاج علي شرقا وقرية اجحلة غربا .

2.في الساعة 1215 من يوم 15 تموز 2016 تم اكمال نصب الجسر العائم بطول 236 متر وعرض 4,5 متر مع نصب 32 دعامة وسطية ودعامتين طرفية .

3.في الساعة 715 من يوم17 تموز 2016 انفجرت عبوة ناسفة استهدفت عجلة تابعة لفوج مكافحة ارهاب ديالى على الطريق بين قاعدة القيارة وتلول الباج وادى الحادث الى اصابة ضابطين و(5) مقاتلين بجروح واضرار في العجلة .

4.في الساعة 1100 من يوم 17 تموز 2016 تعرض مقاتلي (داعش ) على عدد من مقاتلي فوجي مكافحة الارهاب التابعيين لمحافظتي نينوى وصلاح الدين والمكلفين بتطهير ناحية القيارة بواسطة (صاروخ حراري موجه) ادى الحادث الى مقتل (4) مقاتلين وتدمير عجلة نوع (انترناش) .

5.في الساعة 500 من يوم 18 تموز 2016 تقدمت قطعات من (ف 1لمش 72 وف1 لمش 91 مع سرية مقر لمش 71 وف3 لمش71 وفوج مغاوير قيادة عمليات نينوى ولمش 37 ) لتحرير قريتي (العوسجة الشرقية والغربية ) .

6.في الساعة 1440 من يوم 18 تموز 2016 تم تحرير قريتي (العوسجة الشرقية والغربية) وتكبد مقاتلي (داعش ) من (40-50) قتيل وتم تدمير (عجلتين مفخختين وسيارة تحمل هاون عيار 82 ملم ) مع مقتل (مقاتلين من ف1 لمش 72 وجرح مقاتل واحد من  سريةمقر لمش 71 ومقاتل من لمش 72 وستة مقاتلين من ف1 لمش 72 ومقاتل من ف3 لمش 71 و3 مقاتلين من ف1لمش 91 ) .

  1. بتاريخ 18 تموز 2016 قام الطيران الامريكي المشارك ضمن قيادة التحالف الدولي بتنفيذ (41) طلعة جوية ضمن قاطع عمليات نينوى وكما يلي :

ا.تنفيذ (5) طلعات جوية على منطقة مخمور ادت الى مقتل (5) مقاتلين من ( داعش) واصابة مقاتل واحد بجروح وتدمير عجلة واحدة ومفرزة هاون عدد اثنين ز

ب.تنفيذ (32) طلعة جوية على منطقة (تل عبطة) أدت الى مقتل (31) مقاتلا من (داعش) وجرح (2) مقاتل وتدمير منصة صواريخ عدد (20) وزوارق مائية عدد(10) مع موضعين دفاعين وتخريب طرق امداد عدد(3) ودراجة واحدة .

ج.تنفيذ طلعة جوية واحدة على منطقة (الشورى ) أدت الى مقتل (10) من مقاتلي (داعش) وتدمير بناية واحدة .

ان هذه الاستعدادات تؤشر لدينا حرص التحالف الدولي على إدامة زخم المواجهة مع (داعش) واضعاف قوته بتشديد الضربات التي تحكم السيطرة عليه واستهداف طرق امداداته وحركة مقاتليه .

وحدة الدراسات العراقية

مركز الروابط لللبحوث والدراسات الاستراتيجية

Print Friendly