rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

انطلاق منتدى دافوس 2015 بعنوان “السياق العالمى الجديد”

iZwqwmut6D1g
انطلقت أعمال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بشرق سويسرا، بمشاركة واسعة هذا العام من عدد كبير من الشخصيات الاقتصادية والسياسية من شتى انحاء  العالم .
و يشارك في منتدى دافوس هذا العام أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة و ومايزيد عن 2500شخصية من كبار رجال الأعمال والسياسة والاقتصاد حول العالم ، فضلا عن قادة الأعمال والمجتمع المدني، بحسب الموقع الإلكتروني للمنتدى.
وشهدت شوارع مدينة دافوس السويسرية، تواجدا أمنيًا كبيرًا مع بدء وصول زعماء العالم ، للمشاركة في فعاليات أكبر تجمع اقتصادى سياسى عالمى يقام سنويًا.
وأشارت مصادر الى ان من بين الحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء التركى أحمد داوود أوغلو، وخوان رود ريجيز رئيس بنما، وحشد كبير من السياسيين وكبار رجال الأعمال وقادة الاقتصاد والمسئولين بالعديد من دول العالم.
وأكد منظم ورئيس منتدى دافوس كلاوس شواب في كلمة له لدى افتتاح أعمال المنتدى صباح اليوم ان مؤتمر هذا العام يحظى بأهمية كبري سيما وأنه يأتي بعد الاعتداءات الإرهابية التى شهدتها فرنسا.

logosnow-628x330
وما يميز اعمال منتدى دافوس لهذا العام بأنه جاء في وقت يعاني فيه العالم من “آفة الارهاب” في ظل التهديد في أوروبا والتوتر في اروبا الشرقية كذلك بعد تقرير صندوق الدولي المتشائم بشأن النمو الاقتصاد العالمي لهذا العام فقد خفض الصندوق الثلاثاء توقعاته بـ 0.3 بالمئة للنمو العالمي في 2015 “+3.15%” وفي 2016 “+3.7%” فيما يسجل الاقتصاد الصيني تباطؤا ويسود الارتياب منطقة اليورو لا سيما بسبب الانتخابات اليونانية المرتقبة الأحد والتي يمكن أن تشهد فوز حزب سيريزا المناهض لسياسات التقشف..
ومن المقرر أن تتصدى جلسات منتدى دافوس في دورته الـ45على مدي أربعة ايام متواصلة لأبرز القضايا الاقتصادية والسياسية التي تشغل دول العالم وسيكون التركيز على مصر والعراق وسوريا وليبيا في منتدى هذا العام..
و سيشارك فى المنتدي الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وكذلك حكام المصارف المركزية ورؤساء اكبر المجموعات الاقتصادية في العالم.
ويحضر أبرز القادة والمسئولين فى العالم للمشاركة فى هذا المنتدى، كما هو معتاد سنويا في منتدى دافوس العالمي منذ نحو 45 عاما.
وتستمر اعمال المندى خلال الفترة من 21 إلى 24 كانون الثاني / يناير الجارى بعنوان السياق العالمى الجديد، وتشهد جلسات المنتدى العديد من النقاشات حول تحديات العالم الاقتصادية والبيئية وقضايا إقليمية، وألقى كلاوس شواب، رئيس ومؤسس المنتدى الاقتصادى العالمى كلمة خلال الافتتاح عرض فيها أبرز أعمال المنتدى خلال هذا العام.
ومن المتوقع ان تكون مشكلات أزمة اسعار النفط وتراجع نمو الاقتصاد العالمي بالاضافة الى هجمات الإنترنت و عملة «اليورو» والتخوفات من انسحاب اليونان من اليورو، إلى تداعيات تضاعف أعداد المجموعات المتطرفة أو من يتبعهم وما يمثله ذلك من تهديدات أمنية تهدد الامن والسلم الدوليين .

عامر العمران

Print Friendly