rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

الصحافة العربية: “عميل إيراني” بالحكومة العراقية.. وترجيحات بقطع العلاقات بين الرياض وبغداد

65b25dc01b

تناولت عدد من الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بعضًا من تطورات القضايا السياسية المتعلقة بالمنطقة والشرق الأوسط، والتي نستعرض في سياق التقرير التالي أبرز ما جاء بها من عناوين.

قطع علاقات وشيكة

البداية مع صحيفة “رأي اليوم”، والتي تناولت الأزمة الأخيرة بين السعويدة والعراق، على خلفية أزمة السفير السعودي لدى بغداد “ثامر السبهان”، حيث رجحت ألا تكتفي السلطات السعودية بسحب سفيرها من بغداد، وإنما قد تلجأ إلى إغلاق السفارة السعودية برمتها، وقطع العلاقات بين البلدين، أسوة بما فعلت قبل بضعة أشهر عندما تم اقتحام سفارتها في طهران احتجاجًا على إعدام الداعية الشيعي المعروف السيد نمر النمر، وقبل مرور عام على فتحها.

السلام السوري الإسرائيلي

وعلى صعيدٍ آخر، نقلت الصحيفة، تصريحات الناطق باسم “جيش الإسلام” – وهو فصيل معارض مسلح في سوريا – والتي أدلى بها خلال مقابلة أولى من نوعها مع باحثة إسرائيلية، فحينما سُئل عن موقف تنظيم جيش الإسلام بخصوص اتفاق السلام بين سوريا وإسرائيل؛ لم ينفِ ذلك أبدًا، ولكنّه أشار إلى أنّ القرار حول هذا الموضوع يتعلق فقط بالشعب السوري، موضحًا أنه سيتم حسم هذا الموضوع وغيره فيما يتعلق بالسياسة الخارجية لسوريا من قبل مؤسسات الدولة، التي ستقوم عندما تنتصر الثورة ويختار الشعب السوري ممثليه بحرية.

مهندس تعذيب

وفي تقريرٍ له بعنوان “الأعرجي.. مرشح العبادي للداخلية عضو الباسيج ومهندس تعذيب السنة“، نشر موقع “بغداد بوست” الإخباري العراقي، صورًا للنائب قاسم الأعرجي، المرشح من قبل حيدر العبادي لتولي حقيبة الداخلية في حكومته، خلفًا لمحمد سالم الغبان، وكشفت أن ما يعرفه العبادي ولا يعرفه الكثيرون أن الأعرجي قاتل ضد بلاده، عندما كان في فرقة التوابين التابعة للباسيج الإيراني، وكان يشرف شخصيًا على تعذيب الأسرى العراقيين من العرب السنة، خلال الحرب العراقية الإيرانية، كما يعتبر من قيادة الصف الأول في منظمة بدر الشيعية، ولديه علاقات وطيدة مع قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.

الفلسطينيون في الحج

ومن جانبها، أبرزت صحيفة “الحياة” اللندنية، توجيه خادم الحرمين باستضافة ألف فلسطيني لأداء الحج، من ذوي الشهداء وأسرهم، وذلك للعام الثامن على التوالي، ويأتي ذلك في إطار حرصه المستمر على مد جسور الصلة، وتمتين علاقات الأخوة مع أبنائه وإخوانه الفلسطينيين، لمساعدتهم في أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، بحسب البيان الصادر عن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.

انضمام مؤجل

وعلى الجانب الآخر، ذكرت الصحيفة أن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي مؤجل إلى “ما بعد أردوغان”، حيث صرّح مفوض الاقتصاد الرقمي والمجتمع في الاتحاد الأوروبي، بأن “من المرجح أن تؤجل هذه المسألة لفترة ما بعد أردوغان”، موضحًا أنه في ظل الظروف الحالية، الانضمام لن يكون واقعيًا حتى أواخر العقد المقبل.

برامج التجسس

وتحت عنوان “برامج التجسس الإسرائيلية تربك صناعة الهواتف الذكية“، قالت صحيفة “العرب” اللندنية، إن شركات التكنولوجيا الإسرائيلية تتربع دون منازع على عرش صناعة برامج التجسس، والتي يقول الخبراء إنها سلاح ذو حدين، فهي يمكن أن تساهم في تعزيز أمن البيانات الشخصية والتجارية والأمنية، لكنها يمكن استخدامها لأغراض إجرامية ويمكن أن تصل إلى سلطات تستخدمها في أجهزتها القمعية، لاسيما بعد التحذير الذي أطلقته شركة أبل بعد اكتشاف برنامج تجسس يسمح باختراق أجهزة آيفون وآيباد.

مواجهة البرلمان والحكومة

وفيما يتعلق بالشأن المصري، تناولت الصحيفة أزمة فساد القمح، والتي اعتبرتها أنها ستكون المواجهة الأولى من نوعها بين الحكومة والبرلمان المصري، والذي اتهم جهات رسمية بإهدار المال العام والتراخي في مراقبة المخزون المستورد والمحلي، حيث توعد مجلس النواب المصري بمحاسبة جميع المتورطين في فساد منظومة الخبز، التي تبلغ تكاليفها 3 مليارات دولار سنويًا، بعد أن بدأ في مراجعتها بصورة شاملة.

أمل عبدالقادر – التقرير

Print Friendly