rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

ريم مضر بدران والمجلس النيابي الثامن عشر

reem-bdran

في العشرين من الشهر الحالي سيتوجه الناخبون الأردنيون لصناديق الاقتراع لاختيار مرشحيهم في المجلس النواب “الثامن العشر”. ولهذه الانتخابات أهمية خاصة إذ ينتظر مجلس النواب القادم، ملفات كثيرة وساخنة، بعضها محلي وآخر إقليمي، تتوزع بين السياسي والاقتصادي والثقافي والإنساني، ما سيضعه في مواجهة اختبارات مختلفة ومتعددة وصعبة وفي أماكن مختلفة، بخاصة في ظل الحديث على نحو متوتر عن حلول إقليمية لقضايا المنطقة، قد تكون صعبة وقاسية.

  وفي إطار تسليط الضوء على شخصيات عامة عربية وغير عربية كان -ولايزال- لها حضور على المستوى الداخلي والخارجي،  وفي سياق التنافس المرشحين في الانتخابات النيابية الأردنية يطيب لمركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية، أن يقدم  مجدداً شخصية ذات سطوع وطلوع، تلك الشخصية ما برحت مكانها حتى تركت أكبر الأثر في كل مجال.  هذه الشخصية هي ريم مضر بدران المرشحة لخوض الانتخابات النيابية ضمن قائة”عمّان” عن الدائرة الثالثة بالعاصمة الأردنية عمّان.

وُلدت في عمّان عام 1963م، تنتمي إلى بيت سياسي فأبيها مضر بدران شغل منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات في فترات زمنية مختلفة من تاريخ الأردن المعاصر، وحلّ عمها عدنان في المنصب نفسه لاحقاً لمرة واحدة. درست المرحلة الابتدائية والإعدادية في الكلية العلمية الإسلامية و الثانوية العامة من المدرسة الأهلية للبنات. نالت درجة الماجستير في الاقتصاد الدولي والدراسات الشرق اوسطية في جامعة جونز هوبكنز بواشنطن، بعد بكالوريوس في الأدب الإنجليزي وإدارة الأعمال في الجامعة الأردنية.

المناصب التي شغلتها بُعيد عودتها للأردن عديدة، وشكلت بمجملها اضافة في مسيرة المرأة الاردنية الاقتصادية: فهي مؤسس ورئيس ملتقى النساء العالمي – فرع الأردن، رئيس لجنة تنمية الاستثمار في الدول العربية / مجلس الوحدة الاقتصادية في جامعة الدول العربية في القاهرة، النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة عمان ، عضو مجلس إدارة مؤسسة تشجيع الاستثمار، عضو المجلس الاستشاري / وزارة الصناعة والتجارة، رئيس وعضو في العديد من مجالس إدارة شركات مساهمة عامة وخاصة. رئيس وعضو في العديد من مجالس الأعمال الأردنية العربية والأجنبية المشتركة، عضوية مجلس إدارة منظمة الرؤساء الشباب في الأردن، عضو مجلس إدارة البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة ، عضو مجلس أمناء الجمعية الملكية للفنون الجميلة الأردنية،عضو مجلس مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية، عضو مجلس أمناء المركز الأردني للدراسات والمعلومات ، عضو مجلس استشاري كلية طلال أبو غزالة لإدارة الإعمال ،مؤسس وعضو مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

لُقبت بـ«بطلة الاستثمار»، لما حققته من إنجازات في مجال جذب الاستثمار للمملكة الاردنية الهاشمية، إذ استطاعت أن تجلب للمملكة زهاء 5 مليار. وعندما سُئل أحد كبار المستثمرين الكويتيين، عن السبب في توجيه جزء كبير من استثماراته للسوق الأردنية، أجاب مازحاً: «بسبب وجود ريم بدران مسؤولة عن الاستثمارات». وتطوير التشريعات المتعلقة بهذا المجال الحيوي، وذلك خلال إدارتها لمؤسسة تشجيع الاستثمار، كما وُصفت بـ«المرأة الحديدية»، لما تمتاز به من إصرار ومثابرة وجلَد في إحقاق الحق. واختارتها مجلة أريبيان بزنس العام 2008 «سيدة أعمال العام» تقديراً لإنجازاتها المميزة، وجهودها لتشجيع الاستثمار، وتذليل العقبات أمام الاقتصاد والاقتصاديين الأردنيين. وشغلت منصب مدير عام التمويل الكويتي، وعملت في صندوق النقد الدولي. هذه السيرة العملية الحافلة مكنتها من الترشح لخوض غمار انتخابات المجلس النيابي السادس عشر في عام 2010م، عن الدائرة الثالثة والتي تعرف بأدبيات الانتخابات النيابية في الأرد بدائرة “دائرة الحيتان”، نظراً لما يتمع به مرشحي هذه الدائرة من نفوذ وغلبة، وعلى الرغم من ذلك استطاعت الفوز بالتنافس رافضة “الكوتا” في تلك الدائرة.

 أما عن العضويات العامة و المكاتب الفخرية: فهي عضو مجلس إدارة شركة بيت التمويل الكويتي، كبرى شركات التمويل والاستثمار الإسلامي، وعضو مجلس إدارة البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، وشركة البحر الميت للاستثمارات السياحية والعقارية، وعضو مجلس إدارة الشركة الأردنية الكويتية القابضة وشركة البتراء التعليمية وشركة الاولى للتعليم/الكويت، ومؤسس وعضو مجلس في منتدى النساء العالمي IWF- الأردن عضو مجلس ادارة في القيادات التنفيذية الشابةYPO.
 وفيما يتعلق بإنجازاتها فقد إطلقت مبادرة بطاقة المستثمر العربي التي تمكن وتسهل إنتقال رجال الأعمال العرب فيما بين الدول العربية دون الحاجة الى تأشيرة، المساهمة في خلق مناخ استثماري واعد، والمشاركة في الفريق الأردني المفاوض لإنضمام المملكة الأردنية الهاشمية إلى منظمة التجارة العالمية وإتفاقية التجارة الحرة الأردنية – الأمريكية.
واليوم، ستخوض ريم مضر بدران مع أعضاء قائمتها “قائمة عمّان” عن الدائرة الثالثة في عمّان، والتي ترفع شعار “عمل بلا شعارات” غمار المنافسة للترشح لمقاعد المجلس النيابي الأردني الثامن عشر.
وحدة الدراسات العربية
مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية
Print Friendly