تقرير يسلط الضوء على احداث العراق خلال يومي 22-23كانون الثاني/ يناير 2015

تقرير يسلط الضوء على احداث العراق خلال يومي 22-23كانون الثاني/ يناير 2015

اصدر معهد الدارسات للحرب الأمريكي, تقريرا يسلط الضوء على احداث العراق خلال يومي 22-23كانون الثاني/ يناير 2015 ,وتتمثل الاحداث كما يلي :

  ذكر مصدر امني مجهول  ان قوات البيشمركة  بالاشتراك مع قوات الحشد الشعبي قتلت قائد و17عنصر من تنظيم” داعش” في قرية الصالحية شمال الشرقاط.

في يوم 22 كانون الثاني/ يناير 2015, ذكر مصدر بالطب الشرعي ان عناصر “داعش” اعدمت عضو بمجلس المحلي  في منطقة تلعفر محمد خضر الجحيشي في وسط الموصل بعد اسره في حزيران الماضي.

في 22 كانون الثاني/يناير 2015,اشار مصدر امني مجهول ان مسلحين مجهولين أطلقوا النار على اسعد عبد الحليم امام جامع العميدية في البصرة

في يوم 23 كانون الثاني /يناير 2015, افاد مصدر مجهول في نينوى ان “داعش” اعدمت 56 شخصا في قضاء سنجار غرب الموصل , كما تم قتل عدد من ابناء عشيرة البو متيوت فضلا  عن مقتل عدد من الشرطة والجيش من ذات العشيرة.

في 23 كانون الثاني/ يناير, ذكر مصدر مجهول  ان عدد من عبوات ناسفة انفجرت واحدة منها بشارع الفلاح في مدينة الصدر ما اسفر عن مقتل 2 وجرح 9 اخرين, كما انفجرت عبوة ناسفة اخرى  في حي حبيبية, شرق بغداد, ما اسفر عن مقتل شخص واصابة 8 اخرين, وبنفس اليوم انفجرت في حي المشتل , جنوب شرق بغداد ما اسفر عن مقتل شخصين  واصابة 11 اخرين.

في 23 يناير/ كانون الثاني, يناير 2015,اكد  قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جميل الشمري ان القوات الامنية بمساندة قوات الحشد الشعبي  وابناء العشائر تمكنت من تحرير قرى في المنصورية شمالي المقدادية. واشار القيادي في منظمة بدر كريم النوري, أنه تم انهاء عمليات تحرير مناطق شمال المقدادية من سيطرة العصابات الإرهابية بعد هجوم من ثلاثة محاور,  المنصورية وشيروين والصدور.

اكد رئيس منظمة بدر، هادي العامري وقائد عمليات العسكرية في ديالى ان العملية عسكرية انطلقت من اربع محاورئيسية كما اكدت اللجنة الامنية ان قوات الامن العراقية بالاشتراك مع قوات الحشد الشعبي شنت هجوم مفاجئ  على ثلاث محاور لاستعادة السد من سيطرة “داعش” في شمال شرق المقدادية.

في 23 كانون الثاني/يناير 2015, ذكر مصدر محلي لم يكشف التقرير عن اسمه, انه تم اطلاق قذيفة هاون على قضاء المقدادية  شمال شرق بعقوبة, ما اسفر عن مقتل شخص, فضلا عن جرح صحفيين من قناة فضائية, وجرح عقيد  و2 من عناصر الشرطة العراقية.

في 23 كانون الثاني/ يناير 2015, ذكر مصدر امني في محافظة الانبار ان ضربات التحالف الجوي استهدفت وحدات تكتيكية  تابعة ل “داعش” في جامعة الانبار شرقي الرمادي الذي كان يستخدم كمقر لهم

في 23 كانون الثاني/ يناير 2015, ذكر مصدر امني في الانبار ان الغارات الجوية استهدفت 3 قوافل تابعة ل”داعش”  متجهة الى قرية الخفسة غرب مدينة الحديثة, كما استطاعت قوات الامن العراقية تحرير المنطقة بعد سيطرة مسلحي “داعش” عليها.

 اعلنت وزارة الدفاع العراقية ان قيادة عمليات الانبار اطلقت عملياتها في عدة مناطق منها البو حديد الناصر شمال شرق الفلوجة, ما اسفر عن مقتل 22 عنصر من “داعش” و تفجير سيارتين مفخختين, بالإضافة الى ذلك, تم استهداف تجمعات ل “داعش” في منطقة الشورتان في الكرمة ما ادى الى مقتل 29 عنصر من تنظيم “داعش”.

ترجمة

اماني العبوشي