تقرير يكشف وضع العراق ما بين الفترة 26-28 كانون الثاني/يناير 2015

تقرير يكشف وضع العراق ما بين الفترة 26-28 كانون الثاني/يناير 2015

اصدر معهد الدراسات للحرب تقريرا يكشف الوضع في العراق خلال الفترة من 26-28 كانون الثاني/يناير 2015 وتتمثل الاحداث كما يلي :

في 26 كانون الثاني/يناير 2015,اشار نائب رئيس جمهورية العراق اسامة النجيفي ان ابناء العشائر والقوات الامنية العراقية مستمرين بعملياتهم العسكرية في شمال ديالى لتحريرها من مسلحي “داعش”.

في 26 كانون الثاني/ يناير 2015, ذكر مصدر امني لم يكشف التقرير عن اسمه ان التحالف دولي شن غارات جوية على مواقع تابعة ل”داعش” في منطقة الزاب غرب المدينة ما اسفر عن مقتل 19 من عناصر “داعش

في 26 كانون الثاني/يناير 2015, ذكرت الحكومة المحلية في ديالى ان القوات الامنية والمليشيات العراقية استطاعت السيطرة على سد المياه فيها.

في 27 كانون الثاني/ يناير 2015, ذكر محافظ ديالى عامر المجمعي ان قرية بروانة شمال المقداية شهدت مجزرة شنيعة اسفرت عن وقوع ضحايا حيث بلغ عددهم اكثر من 70 ضحية, كما سارع المجمعي بفتح تحقيق موسع حول ما حدث.

في 27 كانون الثاني/يناير 2015, وقعت اشتباكات بين القوات العراقية بالمساندة مع قوات الحشد الشعبي و العشرات من المسلحين في شرق المنصورية التي تقع شمال المقدادية, ما اسفر عن مقتل 22 مسلحا

في 28 كانون الثاني/يناير 2015, شنت “داعش” هجوما على سد ال العظيم شمالي بعقوبة  ما اسفر عن مقتل 7 عناصر من تنظيم “داعش”, واثنين من قوات الامنية العراقية وشخص من قوات الحشد الشعبي و جرح 6 اخرين  منهم

في 28 كانون الثاني/يناير,2015 اكد قائد فوج الطوارئ شعبان  العبيدي ان القوات الامنية العراقية  حررت منطقة جبة شمال ناحية البغدادي, بمساندة من الشرطة المحلية وابناء العشائر وطيران التحالف الدولي.

في 28 كانون الثاني/ يناير 2015 أكد رئيس مجلس بلدي قضاء المقدادية، عدنان التميمي، انه تم تحرير جميع مناطق المقدادية بالكامل مشيرا الى استعداد عودة السكان الى ديارهم بشرط التأكد من هوياتهم لضمان منع دخول عناصر “داعش” مرة اخرى.

في 29 كانون الثاني/يناير 2015, اكد عضو محافظة مجلس الانبار صادق جميل ان قوات الحشد الشعبي متمثلة بحزب الله العراق وصلتمنطقة السجارية, شرق مدينة الرمادي, مبينا ان الغارات الجوية استهدف مواقع تابعة ل “داعش”.

ذكر مصدر  امني في محافظة نينوى لم يكشف التقرير عنه , ان  التحالف الدولي استهدف تجمعات ل”داعش” كما اطلق اكثر من 10 صواريخ في وسط الموصل, حيث استهدف تجمعين في منطقة النوران التابعة لناحية بعشيقة , ومعسكر الغزلاني ومقر عمليات داعش وسط الموصل.

ترجمة

اماني العبوشي