شركات النفط والغاز تتوقع زيادة عوائد الاستكشاف في 2017

شركات النفط والغاز تتوقع زيادة عوائد الاستكشاف في 2017

25

أ

فاد تقرير اقتصادي حديث أن شركات النفط والغاز العالمية الكبرى تتوقع زيادة العوائد في مجال الاستكشاف في عام 2017 لأول مرة منذ خمس سنوات بسبب انخفاض الكلف والتركيز على المناطق الواعدة.
وكشف التقرير الذى نشرته صحيفة «الفايننشال تايمز» في عددها أمس أن شركة «وود ماكينزي» تتوقع من خلال إحصاءاتها أن تحقق شركات من أمثال «رويال دوتش شل» و»ايني» و«توتال» ارتفاعا في معدلات العوائد الداخلية بنسبة أكثر من 10% من الاستكشافات في العام المقبل.
ويرى التقرير أن انخفاض أسعار النفط إلى أقل من النصف عن معدل الـ 115 دولارا للبرميل الواحد في عام 2014، دفع الشركات الكبرى إلى تخفيض الكلف، وإعادة هيكلة خطط عملها وإستراتيجياتها الاستثمارية.
وينقل التقرير عن أندرو لاثام، نائب رئيس الاستكشافات في شركة وود ماكينزي قوله إن «كلف الاستكشاف انخفضت إلى النصف كما انخفضت أيضا كلف التطوير كثيرا».
وتظهر الإحصاءات ذاتها أن الإنفاق في مجال الاستكشاف انخفض بشكل كبير من 95 مليار دولار في عام 2014 إلى 40 مليار دولار في هذا العام، مع توقع انخفاض أكبر في عام 2017 قد يجعل الإنفاق على الاستكشاف في حدود 37 مليار دولار وهو الأقل منذ 12 عاما.

 

الشرق

Print Friendly, PDF & Email