rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

الأردن: سبعة قتلى بينهم سائحة كندية في إطلاق نار بالكرك

 

عمان- قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن الأردنية حررت سائحين حوصروا داخل قلعة أثرية الأحد بعد اقتحامها حيث لاذ بها مسلحون عقب تبادل إطلاق النار مع الشرطة.

وأضافت المصادر أن امرأة كندية ومدنيين اثنين آخرين وأربعة ضباط شرطة قتلوا في تبادل إطلاق النار بين المسلحين وقوات الأمن. ونقل 29 شخصا آخرين على الأقل إلى المستشفى بينهم إصابات خطيرة.

وكانت مديرية الأمن العام الاردني قد افادت، في وقت سابق، ان عدد القتلى في الهجوم الذي شنه مسلحون مجهولون الاحد على مركز امني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الاردن ارتفع الى سبعة اشخاص بينهم ساحة كندية.

وقال البيان ان “عدد الشهداء جراء احداث الكرك الاحد ارتفع الى ستة شهداء منهم اربعة من رجال الامن العام ومواطنان اضافة الى وفاة سائحة كندية”.

وقال رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي إن الحادثة بدأت قبل ساعة ونصف في منطقة القطرانة اذ تم اطلاق نار من سطح مقهى، حيث تعاملت الاجهزة الامنية مع هذه الحادثة، ثم فرت سيارة الى مدينة الكرك .

وحسب مصادر اعلامية، أصيب عدد من الاشخاص في تبادل كثيف لاطلاق النار وقع ظهر الاحد، بين رجال الامن وعدد من المسلحين بالقرب من مركز امن المدينة وقلعة الكرك وسط مدينة الكرك .

وكان مصدر امني اردني قال في وقت سابق ان خمسة اشخاص بينهم سائحة كندية قتلوا في الهجوم الذي شنه مسلحون مجهولون الاحد على مركز امني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الاردن. وقال المصدر “بين قتلى الهجوم المسلح في الكرك اربعة عناصر امن وسائحة كندية”.

واضاف ان “تسعة اخرين بينهم عناصر من الشرطة اصيبوا في هجوم شنه مسلحون مجهولون على مركز أمن مدينة الكرك (118 كلم جنوب عمان) وبعض دوريات الشرطة”. واكد ان “الاجهزة الامنية لاحقت المسلحين الذي تحصنوا في قلعة الكرك”، مشيرا الى “ارسال تعزيزات أمنية الى مكان الحادث”.

وبحسب المصدر فإن “عدد المسلحين يقدر بخمسة او ستة”. لكن رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي اكد ان الاجهزة الامنية الاردنية تطارد عشرة مسلحين من مطلقي النار. وقال الملقي في تصريحات امام مجلس النواب ان “القوات الخاصة والدرك يحاصرون عشرة مسلحين من الخارجين عن القانون مطلقي النار في قلعة الكرك”.

وقال مصدران أمنيان إن عشرة أشخاص على الأقل بينهم سائحون أجانب أنقذوا من قلعة أثرية محاصرة في الأردن لكن آخرين ما زالوا محاصرين من جانب مسلحين تحصنوا هناك بعدما فتحوا النار على رجال الأمن. وقال المصدران الأمنيان إن عدد السائحين المتبقين في القلعة الموجودة في بلدة الكرك جنوب البلاد وتحاصرها قوات الأمن غير معلوم.

وأشارت الشرطة إلى أن المسلحين أطلقوا النار على رجال الأمن الذين يقومون بدورية في المدينة قبل دخول القلعة الموجودة على قمة أحد التلال. ولم تتضح على الفور هوية المهاجمين. والأردن أحد الدول العربية المشاركة في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على أراض في سوريا. وعبر مسؤولون عن قلقهم من تنامي التطرف داخل الأردن ودعم الجماعات المتشددة في المناطق الفقيرة.

بدوره، أوضح رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن “قوات الأمن حاصرت الإهاربيين في القطرانة وقلعة الكرك”. وأشار ردًا على استفسارات النواب خلال جلسة مجلس النواب، إلى أن “إحدى سيارات الخارجين على القانون هربت إلى الكرك واختبأوا في قلعة الكرك”.

العرب اللندنية>

Print Friendly