rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

إمبراطوريات إنتاج النفط في العالم

يعد النفط من أهم السلع اللازمة لتواصل النهضة التي يشهدها العالم، حيث يعد اللاعب الرئيس في توليد الطاقة، وبالتالي فإن الشركات العاملة في مجال استخراجه لها دور مؤثر ومهم في كمية المعروض وتحديد الاسعار .
وتُدير 7 شركات ما يقرب من 34% من الإنتاج اليومي للنفط العالمي، إذ يبلغ إنتاجها اليومي 30.2 مليون برميل، مقابل 89.9 مليون برميل هو حجم المعروض اليومي من النفط في العالم، وهو ما يقارب انتاج منظمة الأوبك التي تمتلك نحو 40% من المعروض العالمي للنفط.
واهم الشركات العاملة في مجال الطاقة والبترول هي:-
1. شركة أرامكو السعودية Saudi Aramco أنشئت عام 1933 ويبلغ انتاجها 12.5 مليون برميل يومياً، وتعد أكبر شركة للطاقة في العالم حتى الآن، وتبلغ عائداتها أكثر من مليار دولار . ويستطيع أكبر حقل نفط تملكه أرامكو، وهو غوار، أن ينتج 5 ملايين برميل يومياً، وتسعى للتوسع عالميا عبر مشروعات مشتركة في آسيا وأمريكا الشمالية.
وفيما تبلغ الطاقة الإنتاجية المستدامة للشركة حاليا 12 مليون برميل يوميا تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للبلاد 12.5 مليون برميل يوميا وتهدف أرامكو إلى مواصلة الاستثمار في مشروع المصب (البتروكيمياء والتكرير)، كعنصر مهم في خطط تنويع الاقتصاد السعودي. ومثال ذلك خطتها لتوقيع اتفاق قريبا مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عملاق إنتاج البتروكيماويات والمعادن التي تديرها الدولة بشأن مشروع مشترك لتحويل النفط إلى كيماويات حسبما قاله مسؤول للصحفيين، وينسجم المشروع الذي يرجح أن يكلف نحو 30 مليار دولار مع الجهود المبذولة لتكامل قطاعي الطاقة والصناعة في المملكة.
وتبني ارامكو مجمعا ضخما لإصلاح وبناء السفن في رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة، وسيكون الجزء الأول منه جاهزا بحلول 2018 وسيقوم في النهاية بتصنيع منصات الحفر وناقلات الخام. وسيوفر 80ا ألف وظيفة مما يسمح للسعودية بتقليص وارداتها بواقع 12 مليار دولار ورفع الناتج المحلي الإجمالي الى 17 مليار دولار.
2. شركة غازبروم Gazprom) ) الروسية تأسست عام 1959، وتمتلك الدولة معظم اسهمها مقابل نسبة ضئيلة يمتلكها القطاع الخاص، ويبلغ انتاجها 9.7 مليون برميل يومياً بينما اجمالي المبيعات الروسية 170 مليار دولار ، وتعد غازبروم أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في روسيا، وتتجاوز أرباحها40 مليار دولار سنوياً. وبسبب احتكارها لشحنات الغاز الموردَة للكثير من دول أوروبا تمكن الرئيس فلاديمير بوتين من فرض نفوذ روسيا على المنطقة.

3. شركة ناشو نال إيرانيان أويل كوNational Iranian Oil Co تأسست في بداية القرن العشرين عندما بدأت بريطانيا في التنقيب واكتشاف البترول في إيران عبر شركة الانجلو – ايرانية بعد وصول القوميين للحكم في ايران 1951 ، لكن انقلاب 1953 اعاد الشركات الغربية مجددا لايران، ومع قيام الثورة الإسلامية 1979 عادت الدولة لتسيطر على صناعة البترول الذي يبلغ إنتاجه 6.4 مليون برميل يومياً.
وعلى الرغم من تطبيق العقوبات الدولية التي فرضت على ايران لتخفيض إنتاجها النفطي، الا انها لا تزال منتجاً ضخماً للنفط والغاز.
وبخاصة مضيق هرمز الذي يعد أكبر مكان لتجمع النفط في العالم، والذي هددت إيران بإغلاقه إن تمت مهاجمتها.وتشتري تركيا والهند النفط الإيراني مقابل الذهب، وذلك لتجنب العقوبات.
4. شركة إكس أون موبيل ExxonMobil الأمريكية يبلغ إنتاجها 5.3 مليون برميل يومياً، وأرباحها نحو40 مليار دولار سنوياً، وتعد قليلة إن قورنت بمبيعاتها التي تساوي 400 مليار دولار.
واكس أون موبيل هي أكبر شركة نفط خاصة في العالم ، وهي شركة امريكية متعددة الجنسيات ، مقرها في ارفينج بولايه تكساس، وتسوق منتجاتها عالميا باسم اكسون وموبيل واسو .

5 .شركة بترو تشاينا PetroChina الصينية تأسست عام 1999 في العاصمة الصينية(بكين)، ويبلغ انتاجها 4.4 مليون برميل يومياً.
وتعد الشركة الأكبر بين شركات النفط العملاقة الثلاثة الخاضعة لسيطرة الدولة. وتملك أعلى قيمة سوقية، وتنتج حالياً كميات نفط أكثر من إكس أون موبيل. وبالنظر إلى تقديرات الغاز الصخري الهائلة الموجودة تحت الأرض في الصين، فإن الشركة قد تستطيع مستقبلا منافسة شركة غاز بروم كمصدر إقليمي قوي للغاز.

6. شركة بي بّي BP البريطانية، يبلغ انتاجها 4.1 مليون برميل يومياً، تأسست عام 1908 للتنقيب عن النفط في إيران، ثم ليبيا وكان اسمها آنذاك شركة النفط الأنجلو-إيرانية حتى عام 1945 حيث حملت اسم بريتش بتروليوم. وفي عام 1978 تحولت الشركة إلى الطابع الأمريكي بعدما استحوذت على حصة الأغلبية في شركة (ستاندرد أويل وف أوهايو) أو SOHIO .
استحوذت “بي بّي” في التسعينيات على شركتي أموكو وأركو الأمريكيتين. وهي شركة بريطانية تعد ثالت أكبر شركة نفط خاصة في العالم بعد إكسون موبيل وشل شكلت الشركة الذراع النفطية للحكومة البريطانية، وللشركة احتياطات نفطية تبلغ 18.3 مليار برميل وشبكة توزيع تتكون من 28,500 محطة وقود, كما لها 199 مصفاة، وحقول نفط في بحرالشمال, ألاسكا, روسيا, الجزائر, أنغولا أسهم الشركة مدرجة في مؤشر فوتسي 100 البريطاني في بورصة لندن
وتسعى شركة بي بّي إلى تغيير الشركة العملاقة المعروفة سابقاً بـ (بريتيش بتروليم – British Petroleum) إلى الأحسن، من خلال بيع الأصول وتسوية الدعاوى القضائية والتعهد بالتحسينات. ولكن الشركة قد لا تستطيع الإبقاء على انتاجيتها بمعدل 4.1 مليون برميل يومياً لوقت طويل؛ لأنها قد تبيع 50% من حصتها في المشروع الروسي (تي إن كيه – بي بّي – TNK-BP)، الذي يسهم بربع الإنتاج.

7. شركة رويال دتش شيل Royal Dutch Shell. هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل، وتعد ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم. تأسست شل عام 1907 ويقع مقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا، ولها مكتب مركزي في لندن بالمملكة المتحدة. وتمتلك الولايات المتحدة نسبة 40 % من رأسمالها يبلغ انتاجها 3.9 مليون برميل يومياً. وتأمل شركة شيل أن تبدأ التنقيب عن النفط هذا الصيف في بحر تشوكشي في ألاسكا.
وتقوم الشركة بالاستثمار بقوة في مجال التكنولوجيا الهدروجين ، كما بدأت في الاتجاه لقطاع الصناعة والطاقة النظيفة والمتجددة خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية .

8. شركة بيميكس Pemex المكسيكية: بدأت العمل في بدايات القرن الماضي اذ كان التنقيب وإنتاج البترول في المكسيك يتم من خلال الشركات الأمريكية والبريطانية. وفي عام ١٩٣٨م دعمت الحكومة المكسيكية احتجاجات عمال البترول وقامت بالسيطرة على مليون برميل يومياً.
يبلغ معدل إنتاج شركة بيميكس اليومي ٣,٦ مليون برميل، وتنتج النفط من أكبر حقل نفط في المكسيك، كانتاريل، الذي ترتجع إنتاجه من 2 مليون برميل يومياً إلى ما يقارب 600 ألف حالياً. وتعمل بيميكس المملوكة من قبل الدولة على سد هذا العجز بحقول أخرى.
وقد جعل رئيس المكسيك، إنريك بينا، إصلاح الشركة اهتمامه الرئيس للسماح بفرص الاستثمار الأجنبي، داعيا لتأميم صناعة البترول تحت قيادة شركة البترول المكسيكيةالتي تمد المكسيك بثلث احتياجاتها من البترول.
9. شركة شيفرون Chevron Corporation يبلغ معدل إنتاجها اليومي ٣,٥ مليون برميل. وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في سان رامون بولاية كاليفورنيا، وتعمل بأكثر من 180 بلدا حول العالم وتشارك في كل جانب من جوانب الغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج؛ التكرير والتسويق والنقل، وتصنيع ومبيعات الكيماويات. وتتوجه حاليا نحو قطاع الطاقة النظيفة.
وتعد شيفرون على مدى السنوات الماضية واحدة من أقوى الشركات في العالم في مجال النفط، وهي من أكبر الشركات في أميركا ايضا. ويبلغ إجمالي مبيعات هذه الشركة عام ٢٠١٣م حوالي ٢٢٠ مليار دولار.

10. شركة  البترول الكويتيةKuwait Petroleum Corp . يبلغ انتاجها 3.2 مليون برميل يومياً، وتم تأسيسها عام 1934 من قِبل شركتي شيفرون، وبي بي. وفي عام 1975، أممت حكومة الكويت صناعة البترول تحت قيادة هذه الشركة التي تنتج البترول الخام والغاز الطبيعي، فيما ظل أكبر حقل نفط كويتي (برقان) يدار من قبل شركة شيفرون. وعانت حقول النفط في الكويت بشكل كبير من الحرائق التي تسببت احداث عام 1990.

11. شركة بترول أبو ظبي الوطنية Abu Dhabi National Oil Co يبلغ انتاجها . 2.9 مليون برميل يومياً، وتستفيد من موقعها الاستراتيجي في ابو ظبي بالامارات العربية المجاور لمضيق هرمز لبناء خط أنابيب إلى الفجيرة، لتقليل اي فرصة لعرقلة صادراتها من النفط الخام من قبل إيران.

12. شركة سوناطراك Sonatrach الجزائرية، يبلغ انتاجها 2.7 مليون برميل يومياً، واغلب إنتاجها للطاقة من الغاز الطبيعي، الذي تصدر الجزائر الكثير منه لأوروبا.

13. شركة توتال Total الفرنسية هي واحدة من أكبر ست شركات نفطية بالعالم يقع مقرها في باريس. ويبلغ انتاجها 2.7 مليون برميل يومياً.
تعمل توتال في اكثر من 130 دولة في شتى ارجاء العالم بطاقة تشغيل 97 الف موظف، وتحتل المرتبة الخامسة بين كبرى شركات النفط العالمية.

14. شركة بيتروبراس Petrobras البرازيلية هي شركة شبه حكومية تعمل في مجال استخراج وتصنيع ونقل البترول في البرازيل وخارجها. تأسست عام 1953 ، وتعد اليوم واحدة من أكبر 20 شركة في العالم ، وفتحت الحكومة الشركة للمساهمة عن طريق (المكتب الوطني للبترول أ ن ب التي يبلغ انتاجها 2.6 مليون برميل يومياً، وتسعى الشركة إلى تطوير حقول نفط ضخمة وعميقة جداً في الخارج.

15. شركة روزنفتRosneft الروسية، يبلغ انتاجها 2.6مليون برميل، وهي شركة نفطة متكاملة مملوكة من قبل الحكومة الروسية يقع مقرها الرئيس في موسكو.
وتعد روزنفت الشركة الشقيقة لـشركة غازبروم، شركة النفط المسيطر عليها من قبل الدولة.

16. وزارة النفط العراقية Iraqi Oil Ministry يبلغ انتاجها 2.3 مليون برميل يومياً ويرجح ان العراق سيصل إلى مراتب أعلى منتجي النفط في العالم عند بدء حقولها الضخمة غير المستغلة بالعمل. كما أن المشروع الذي تديره شركة لوك أويل Lukoilالروسية يهدف إلى استخراج 13 مليار برميل نفط.

17. شركة قطر للبترول Qatar Petroleum يبلغ انتاجها 2.3 مليون برميل يومياً، والأغلبية الكبرى من إنتاج قطر هي من الغاز الطبيعي، وتشترك قطر مع إيران في أكبر حقل غاز طبيعي في العالم، والذي يقع تحت الخليج العربي.

18. شركة لوك أويل Lukoil الروسية يبلغ انتاجها 2.2 مليون برميل يومياً ، وأسست عام 1991 من قبل نائب وزير النفط السوفيتي السابق، فاجيت اليكبيروف، الذي ما زال يدير الشركة ويملك حصة 20% من اسهمها، التي تساوي 13 مليار دولار.

19. شركة إني Eni الايطالية يبلغ انتاجها 2.2 مليون برميل يومياً، ونفذت الشركة، في السنوات الأخيرة مشاريع مشتركة مع أمثال شركة (بي دي في إس إيه – Pdvsa) الفنزويلية وشركة (روزنفت – Rosneft) الروسية.

20. شركة ستات أويل Statoil النرويجية تأسست سنة 2007 يبلغ انتاجها 2.1 مليون برميل يومياً، تمتلك الحكومة النرويجية حصة 67% من شركة ستات أويل. وقد استثمرت الشركة ما يقرب 20 مليار دولار في الولايات المتحدة، بما في ذلك الـ 4.7 مليار دولار المكتسبة من مشروع بريغهام إكسبلوريشن – Brigham Exploration المرتكز في منطقة باكن في عام 2011. وفي شهر ماي ارتبط الرئيس التنفيذي للشركة، هيلج لند، بمشروع مشترك مع شركة روزنيفت الروسية.

21. شركة كونوكو فيليبس ConocoPhillips ويبلغ انتاجها 2 مليون برميل يومياً، قامت شركة كونوكو فيليبس هذا العام بفصل أعمال التكرير الخاصة بها وتسميتها بـ (فيليبس Phillips) للتركيز على عمليات التنقيب والإنتاج.

22. شركة بتروليوس دي فنزويلا Petroleos de Venezuela يبلغ انتاجها 1.9 مليون برميل يوميا، وقد انخفض إنتاج الشركة بنسبة 25% منذ عام 1998.

23. شركة سينوبيك الصينية Sinopec يبلغ انتاجها 1.6 مليون برميل يومياً، وتملك أكبر مصفاة للنفط في الصين.

24. شركة البترول الوطنية النيجيرية Nigerian National Petroleum يبلغ انتاجها 1.4مليون برميل يومياً.

25. شركة بيتروناس الماليزية Petronas يبلغ انتاجها 1.4 مليون برميل يومياً، واقامت مقراتها الرئيسة في برجي بيتروناس التوأمين. وتوسعت الشركة اخيرا خارج ماليزيا، وهي بصدد الحصول على مشروع بروغرس إنيرجي – Progress Energy الكندي المختص بالغاز مقابل 5.4 مليار دولار.

شذى خليل
وحدة الدراسات الاقتصادية
مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

المصادر :
www.topsarabia.com
www.satelnews.com
joymalaysia.com
موقع ساسة بوست
البورصة خاص 2015
www.alborsanews.com
اليوم 2 m.alyaoum24.com

Print Friendly, PDF & Email