rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

حكومة أبوظبي تستحوذ على حصة في شركة بريتش بتروليوم

أبوظبي- استحوذت شركة مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، على 2 بالمئة من شركة بريتش بتروليوم (بي.بي) في إطار صفقة الامتياز الذي حصلت الشركة البريطانية بموجبه على حصة 10 بالمئة من شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو) لمدة 40 عاما. وقالت صحيفة “ذي ناشيونال” الإماراتية الناطقة بالإنكليزية التي تديرها شركة أبوظبي للإعلام، إن الاستحواذ يأتي مقابل حصة 10 بالمئة في شركة أدكو، بعد أن وافقت بي.بي على إصدار أسهم عادية جديدة لأبوظبي بقيمة 2.2 مليار دولار.
سلطان الجابر: الاتفاقية نقلة نوعية مهمة في جهود خلق نموذج جديد للشراكات الاستراتيجية

وبموجب الاستحواذ، ستصبح إمارة أبوظبي، أحد أكبر 10 مساهمين في الشركة البريطانية وتتفوق على الكويت التي تمتلك حصة 1.7 بالمئة، بموجب اتفاقية تمنح الشركة حصة أكبر في إنتاج النفط في الإمارة. وأعلنت أبوظبي بداية هذا الأسبوع عن توقيع اتفاقية امتياز تستحوذ بي.بي بموجبه على 10 بالمئة من أدكو، التي تمتلك حقول نفط تساهم بغالبية إنتاج الإمارة من الخام.

ونقلت الصحيفة عن برايان لوت المتحدث باسم شركة مبادلة للتنمية، أن حصة 2 بالمئة التي اشترتها أبوظبي في “بي.بي” مقابل حصة في شركة أدكو، ستعود لشركة مبادلة للتنمية، التي ستملكها وتديرها نيابة عن حكومة أبوظبي، بما يتلاءم مع محفظتها ونشاطها باعتبارها شركة استثمار. في هـذه الأثنـاء تتواصـل مفــاوضـات شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنـوك) لإرسـاء ما تبقى مـن حصـة الشـركاء الأجـانب في أدكو البالغـة 40 بالمئة، في حـين تحتفـظ أدنوك بحصة 60 بالمئة. وكـانت أدنـوك قـد أرست نسبـة 28 بالمئـة مـن الحصـص بواقـع 10 بالمئـة لكـل مـن بي.بي وتـوتـال الفرنسيـة، و5 بالمئـة لشركـة انبكـس اليابانية و3 بالمئة لشركة جي.أس إنرجي الكورية الجنوبية.

وذكرت مصادر مطلعة، أمس، أن أدنوك تخوض مع شركة سي.إي.أف.سي الصينية محادثات متقدمة بشأن إرساء حصة في تطوير حقول النفط البرية. وأكدت أنها تتفاوض أيضا مع شركات آسيوية أخرى من الصين والهند وكوريا الجنوبية وكذلك مع شركات أوروبية مثل شل وشتات أويل. وقالت إن الشركة الصينية تسعى للاستحواذ على حصة تبلغ 10 بالمئة من شركة أدكو، التي تدير امتيازات نفط برية بإجمالي موارد تتراوح بين 20 و30 مليار برميل من النفط.

وأضاف المصدر أن من غير الواضح حجم الحصة التي ستفوز بها سي.إي.أف.سي في نهاية المطاف، لكنه قدر أن قيمة حصة تبلغ 10 بالمئة بنحو 2.2 مليار دولار. وينتج امتياز أدكو الذي يضم حقول باب وبوحصا وشاه وعصب 1.6 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا العام المقبل. وأنتجت الإمارات 3.1 مليون برميل يوميا في نوفمبر وفقا لمسح أجرته رويترز.
برايان لوت: مبادلة للتنمية ستملك وتدير الحصة في شركة بي.بي نيابة عن حكومة أبوظبي

وكان بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لمجوعة بي.بي، قد أكد خلال توقيع الاتفاق أن الاتفاقية تمثل “مرحلة جديدة في العلاقة الوثيقة بين بي.بي وأبوظبي وأدنوك”. وأكد أن بي.بي “سوف تواصل جهودها في التعاون مع أدنوك لتحقيق الاستثمار الأمثل لموارد أبوظبي، التي تمنح بي.بي فرصة طويلة الأمد للعمل على موارد مهمة وذات مزايا تنافسية كبيرة”. وفي إطار الاتفاقية سترسل مجموعة بي.بي ما يصل إلى 50 فنيا للعمل في حقول أدكو وتقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبرات والطاقات التي تساهم في دعم كفاءة التشغيل وتضمن التطوير المستمر للأصول.

وقال سلطان الجابر إن “الاتفاقية تشكل تقدما مهما في إطار جهودنا لخلق نموذج جديد للشراكات الاستراتيجية، التي تسهم في توفير التكنولوجيا المتقدمة والتمويل بما يحقق القيمة الأفضل لمواردنا، فضلا عن نقل المعرفة وتبادل الخبرات”. وأضاف الجابر “نتطلع دائما إلى العمل مع شركاء يسهمون في تقديم قيمة إضافية ويشاركوننا الرؤية في تطوير هذا القطاع المهم من خلال تطبيق تكنولوجيا متقدمة ومبتكرة لترتقي بالكفاءة التشغيلية وتسهم في زيادة القيمة في عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط”.

وأكد أن الشراكة المتجددة مع بي.بي تعد نقلة نوعية واستراتيجية للطرفين، وتسهم في تحقيق قيمة اقتصادية وعوائد مجزية من خلال رفع الكفاءة والإدارة الذكية للأصول والموارد. وتنتج بي.بي حوالي 95 ألف برميل يوميا من النفط في أبوظبي. وأكد دادلي أن مجموعة بي.بي سوف تحرص على توظيف أفضل كوادرها وأحدث تقنياتها وخبراتها الطويلة في إدارة حقول النفط العملاقة حول العالم، لكي تسهم في تحقيق أفضل مستويات الاستخراج لتلك الموارد. وتمتلك مجموعة بي.بي أيضا حصة تبلغ نسبتها نحو 14.67 في المئة في امتياز شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية (أدما العاملة) إضافة إلى 10 في المئة في كل من شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز) والشركة الوطنية لشحن الغاز المحدودة (أنجسكو).

العرب اللندنية

Print Friendly