قتلى في تفجير بالنجف تبناه تنظيم الدولة

قتلى في تفجير بالنجف تبناه تنظيم الدولة

قتل سبعة أشخاص على الأقل في هجوم انتحاري استهدف أحد الحواجز الأمنية في محافظة النجف جنوبي العراق، بينما تبنى تنظيم الدولة الهجوم.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية مقتل خمسة عناصر من الشرطة ومدنيين اثنين في الهجوم، وقال العميد سعد معن المتحدث باسم الوزارة في بيان “حاولت مجموعة إرهابية مكونة من ثلاث انتحاريين يستقلون عجلة مفخخة الدخول إلى محافظة النجف عبر أحد الحواجز في ناحية القادسية لشن هجمة انتحارية وتفجير العجلة داخل مركز المدينة”.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية تصدت للمجموعة بقوة وحصلت اشتباكات مع الإرهابيين المسلحين، وتمكنت الشرطة من تدمير العربة وحرقها قتل كل الإرهابيين، وفق تعبيره

وأشار سعد معن إلى أن الحادث أسفر عن سقوط سبعة أشخاص، خمسة من أفراد الشرطة الشرطة- من بينهم ضابط برتبة نقيب- ومدنيان اثنان، فضلا عن إصابة 15 بجروح تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج”.

وقال عضو مجلس محافظة النجف حسين وحيد إن مسلحين مجهولين هاجموا، صباح اليوم الأحد ، عناصر الشرطة المتواجدين في الحاجز الأمني بحي القادسية جنوب غربي النجف.

وأضاف للأناضول أن تبادل إطلاق نار جرى بين المسلحين وعناصر الأمن، مشيرا إلى أن عشائر من المنطقة شاركت في صد الهجوم المسلح، ما دفع المسلحين، الذين تبين لاحقا أنهم ثلاثة انتحاريين إلى تفجير أنفسهم.

ولفت حسين وحيد إلى أن ستة من عناصر الشرطة بينهم ضابط قتلوا في التفجيرات الثلاثة، فيما أصيب 25 آخرون بجروح أغلبهم من العشائر، دون أن يوضح ما إذا أصيبوا جراء التفجيرات أم خلال الاشتباكات.

بينما نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن شهود عيان بأن 15 مدنيا أصيبوا بجروح جراء هذا التفجير.

وقالت المصادر إن انتحاريين اثنين يرتديان حزامين ناسفين فجرا نفسيهما بعد أن أطلقا النار في نقطة تفتيش في حي القادسية.

اقتحام
من جهتها ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن خمسة من عناصر التنظيم هاجموا اليوم الأحد تجمعات للشيعة وعناصر الأمن في مدينة المشخاب جنوبي النجف، حيث اقتحموا حاجزا لعناصر الأمن وقتلوا كافة عناصره، قبل أن يتابعوا طريقهم وينتشروا داخل المدينة.

وقالت الوكالة إن عناصرها “أطلقوا النار على تجمعات للشيعة داخل المدينة، ثم فجر أربعة منهم أحزمتهم الناسفة في تجمعات أخرى، بينما فجر العنصر الخامس سيارته المفخخة في حاجز ثان لقوات الأمن على أطراف المدينة، مما خلف مقتل أكثر من مائة شخص وإصابة آخرين” على حد قول الوكالة.

ويأتي هذا الهجوم غداة آخر مزدوج استهدف أمس سوقا تجاريا وسط العاصمة بغداد، أوقع 27 قتيلا وأكثر من 30 جريحا بحسب مصادر أمنية.

من جانب آخر أفاد مصدر أمني بمحافظة الأنبار اليوم الأحد بأن القوات الأمنية فرضت حظرا شاملا للتجوال بالفلوجة، ولفت إلى أن القوات بدأت عمليات تفتيش واسعة للبحث عن مطلوبين ومركبات مشبوهة، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الألمانية نقلا عن موقع “السومرية نيوز”.

واستعادت القوات الأمنيةالسيطرة على مدينة الفلوجة قبل أكثر من خمسة شهور من تنظيم الدولة الذي سيطر عليها منذ عام 2014.

المصدر :الجزيرة