مشروعات مغربية لزيادة كفاءة استهلاك المياه في الزراعة

مشروعات مغربية لزيادة كفاءة استهلاك المياه في الزراعة

مراكش (المغرب) – دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء
مشروعا جديدا لاستعمال نظام للري بالتنقيط على مساحة 500 هكتار في حوض النفيس، الذي يسعى لتطوير الزراعة وتحفيز الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد المائية.

كما أعطى إشارة انطلاق استغلال حوض ترسيب مياه الري بحجم 100 ألف متر مكعب في إقليم الحوز، الذي يهدف لتنقية المياه وتحويلها إلى محطات التصفية قبل ضخها في شبكة الري.

ويأتي المشروعان في إطار جهود المغرب لجعل القطاع الفلاحي محفزا للنمو الاقتصادي، المتوازن والمستدام في عموم جهات البلاد، وعاملا يتيح النهوض بالمناطق القروية، خلال تطوير أنظمة للإنتاج الفلاحي والمحافظة على الموارد المائية.

ويشكل المشروعان جزءا من برنامج التحويل إلى نظام السقي الموضعي (بالتنقيط) ويستفيد منه نحو 2300 فلاح من جماعتي سعادة والسويهلة، والذين يمتلك 81 بالمئة منهم أراضي زراعية صغيرة تقل مساحتها عن 5 هكتارات. وتضمن البرنامج، المنفذ في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، إنجاز حوض لترسيب مياه الري وإنشاء محطة لتصفية المياه بمعدل 3 أمتار مكعبة في الثانية، وتمديد شبكات توزيع المياه.

وسيتمكن البرنامج من ترشيد استهلاك المياه بنسبة 30 بالمئة، ورفع القيمة المضافة في الهكتار الواحد بنحو 250 بالمئة وخفض تكلفة المياه إلى النصف وتحسين عائدات الفلاحين، إضافة إلى إحداث 480 فرصة عمل دائمة.

العرب اللندنية