rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

الإمارات تدمر طائرة بدون طيار إيرانية في اليمن


صنعاء – تمكنت قوات التحالف العربي في اليمن من تدمير طائرة عسكرية بدون طيار في منطقة شمال المخا، قبل إطلاقها من منصة متنقلة لاستهداف قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية التي شاركت في عمليات تحرير مدينة وميناء المخا.

وقال اللواء ركن، أحمد سيف اليافعي، نائب رئيس أركان الجيش اليمني إن القوات اليمنية رصدت، أثناء استطلاعها منطقة شمال المخا، الاستعداد لإطلاق الطائرة من فوق آلية نقل خفيفة.

واشار اليافعي إلى أنه تم التنسيق مع القوات الجوية الإماراتية العاملة في اليمن، والتي قامت بدورها بالتعامل مع الطائرة، حيث تم تدميرها من خلال صاروخ جو أرض، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات.
لحظة تدمير الهدف

والإمارات عضو فاعل في التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والهادف إلى دعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في حرب دائرة منذ عامين ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وأوضح اللواء اليافعي، أنه بعد تضييق الخناق على الميليشيات الحوثية والقوات التابعة للرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح، شرعت في استخدام أسلحة تم تهريبها إليها من إيران، ومنها هذا النوع من الطائرات التي يتم تهريبها إلى اليمن.

وأكد اليافعي أن “وصول هذه الأسلحة الإيرانية تُظهر بوضوح التدخل الإيراني السافر في الأزمة اليمنية، ومحاولات طهران لزعزعة استقرار المنطقة، وتهديد السلم في اليمن”.

ودعا اللواء اليمني، المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته تجاه إدانة التدخلات الإيرانية ورفضها في اليمن، والتي تقضي على أيّ فرصة لنجاح المسار السياسي، وتشعل فتيل الحرب اليمنية في محاولة منها لفرض نفوذها في اليمن.

وهذه المرة الأولى التي يتهم فيها التحالف العربي الحوثيين بنشر طائرات بدون طيار مصنعة في إيران، ولكن سبق وأن وجّه التحالف اتهامات لإيران بتقديم دعم عسكري ولوجيستي لجماعة الحوثي.

وهذه الاتهامات وجهتها أيضا دول غربية مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، خاصة بعد اكتشاف سفن إيرانية محملة بالأسلحة إلى اليمن.

وكان وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، قد أكد منذ فترة أن يد إيران تظهر بوضوح في اليمن.

وقال جونسون “عندما ننظر إلى ما يحصل في اليمن، فإن يد إيران ظاهرة بوضوح، وأنا طبعاً أتفهم المخاوف السعودية حول الأمن وحول الأهمية المطلقة لحماية المملكة نفسها من القصف الحوثي”.

العرب اللندنية

Print Friendly