rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

السعودية تبحث توطين الصناعات العسكرية


بحث ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض مع رئيسة مجلس الإدارة الرئيسة التنفيذية لشركة “لوكهيد مارتن” العسكرية مارلين هيوسن طرق توطين الصناعات العسكرية في المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن اللقاء الذي جرى أمس الثلاثاء بحث مجالات توطين الصناعات العسكرية وفق رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى استعراض عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وتعد لوكهيد مارتن الأميركية من أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم، وطورت أول طائرة تستخدم تقنية التخفي من الرادار والتي دخلت الخدمة في سلاح الجو الأميركي تحت اسم “أف 117 نايت هوك”.

وتكثف السعودية لقاءاتها في الآونة الأخيرة بمسؤولين ورؤساء شركات تصنيع عسكري سعيا لتوطين الصناعات العسكرية في البلاد.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استقبل محمد بن سلمان في الرياض رؤساء تنفيذيين لشركات داسو إيريك ترابيير وتاليس باتريك كاين (الفرنسيتيْن) وريثيون الأميركية لبحث توطين الصناعات العسكرية.

وداسو هي شركة فرنسية لصناعة الطائرات، من أبرز منتجاتها مقاتلات فالكون ورافال، في حين تعد شركة تاليس رائدة عالميا في مجال تكنولوجيا الفضاء والنقل والدفاع والأمن. أما ريثيون فهي واحدة من أكبر عشر شركات في العالم متخصصة في أنظمة الدفاع.

وسبق أن كشف محمد بن سلمان خلال تصريحات له في أبريل/نيسان الماضي أن رؤية 2030 تستهدف توطين الصناعات العسكرية بنسبة 50% مقارنة مع 2% حاليا، موضحا أن المملكة بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة 100% للحكومة.

ودشن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي المقاتلة المتطورة “أف15-أس أي” إيذانا بانضمامها إلى أسطول القوات السعودية وفقا لصفقة أبرمتها المملكة مع الولايات المتحدة الأميركية في 2012، وتنص على شراء 84 مقاتلة من هذا الطراز.

المصدر : وكالات

Print Friendly