rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

محكمة ترفض استئناف إدارة ترمب لإعادة حظر السفر

رفضت محكمة استئناف في مدينة سان فرانسيسكو اليوم الأحد الدعوى المستعجلة المقدمة من وزارة العدل الأميركية لإعادة العمل بقرار حظر السفر الذي كان قد فرضه الرئيس دونالد ترمب.
وأعلنت محكمة الاستئناف الأميركية في الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو الرفض، بعد ساعات من تقديم وزارة العدل لدعوى الاستئناف ضد حكم بوقف العمل مؤقتا بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس ترمب يوم 27 يناير/كانون الثاني، وحظر بموجبه دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.
وجاء في دعوى الاستئناف أن الحكم الذي أصدرته محكمة جزئية في مدينة سياتل بولاية واشنطن مساء الجمعة بتعليق أمر ترمب التنفيذي، “يضر بالشعب ويعد تشكيكا في تقدير الرئيس بشأن الأمن القومي”.
وعقب قرار قاضي محكمة سياتل، وجهت وزارة الأمن الداخلي عناصر مراقبة الحدود بعدم تطبيق الأمر المثير للجدل، والذي قال ترمب إن المقصود منه منع دخول “الإرهابيين المحتملين”.
وبدا ترمب واثقا من أن الأمر التنفيذي الذي أصدره سيتخطى العقبة القضائية، وقال في تغريدة على حسابه في موقع تويتر إن إدارته ستربح القضية “من أجل أمن البلاد”.
ووصف الرئيس الأميركي قرار تعليق مرسوم الهجرة بأنه “سخيف”، قائلا إن “رأي هذا المدعو القاضي، الذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، أمر سخيف وسيتم إلغاؤه”.
وأمس السبت قالت وزارة الخارجية الأميركية إن المسؤولين “يتوقعون وصول بعض اللاجئين يوم الاثنين”.
وذكر مسؤول أن اللاجئين لا يدخلون البلاد عادة في العطلات الأسبوعية، إذ تلتزم الوزارة بمجموعة من القواعد الصارمة في عملية إدخال اللاجئين.
ويحق للمسافرين الآخرين من الدول السبع التي حُظر مواطنوها من دخول الولايات المتحدة، إعادة حجز رحلات الطيران ما دامت تأشيراتهم سليمة بعد القرار الذي أصدره القاضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly