rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

إيران تواصل مناوراتها وسط تحذيرات أميركية


يواصل الحرس الثوري الإيراني لليوم الثاني على التوالي إجراء مناورات صاروخية في محافظة سمنانغرد النص عبر تويتر (وسط إيران) بعد يومين من فرض الإدارة الأميركية عقوبات على طهران على خلفية التجربة الصاروخية الأخيرة، وسط تحذيرات جديدة أطلقها مستشار الأمن القومي الأميركي مايكل فيلين.
وأكد قائد القوات الجوية بالحرس الثوري العميد اسماعيل حاجي زاده أن المنظومة الصاروخية لبلاده غير قابلة للتفاوض وأن العقوبات عليها انهارت، محذرا من أن صواريخ قواته ستباغت “الأعداء إذا أخطؤوا الحسابات”.
من جهته، قال قائد المناورات العميد حسين بهارلو إن الجيش الإيراني اختير خلال المناورات رادارات بمديات مختلفة، وبالتوازي معها اختبر صواريخ قصيرة متوسطة وبعيدة المدى.
في المقابل، صعدت إدارة الرئيس دونالد ترمب مواقفها تجاه إيران، وقال مستشار الأمن القومي إن بيانات مجلس الأمن الدولي ضد طهران لم تعد كافية، مؤكدا في ذات الوقت تصريحات سابقة للإدارة الأميركية قالت فيها إن كافة الخيارات مع إيران مطروحة على الطاولة وإن واشنطن لن تغض الطرف عن أفعال إيران التي وصفتها بالعدوانية.
وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة اليابانية طوكيو التي يزورها، قال وزيرُ الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إن إيران أكبر دولة راعية للإرهاب، لكنه أضاف أن واشنطن لا تفكر بهذه المرحلة في زيادةِ عدد القوات الأميركية بالشرق الأوسط.
وفي وقت سابق، قال مراسل الجزيرة في طهران عبد القادر فايز إن أحدث التصريحات الإيرانية صدرت عن رئيس هيئة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي الذي قال إن الرئيس الأميركي خرب كل شيء تقريبا.
وأضاف المراسل أنه يفهم من كلام صالحي أن الاتفاق النووي قد يتعرض لهزات، مشيرا إلى أنباء عن نية ترمب وقف صفقة بيع طائرات ركاب أميركية لإيران.
وكان الرئيس الأميركي قد وجّه الجمعة تحذيرا لإيران عقب تصاعد حدة التوتر بين البلدين على خلفية إطلاق طهران صاروخا بالستيا قبل أيام، وقال إن “إيران تلعب بالنار”.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly