تركيا تحول حصصا بشركاتها إلى الصندوق السيادي

تركيا تحول حصصا بشركاتها إلى الصندوق السيادي


قررت تركيا تحويل حصص في عدد من الشركات الكبرى إلى صندوق الثروة السيادي الجديد الذي تعمل الحكومة على إنشائه لزيادة النمو الاقتصادي.

وقالت إدارة الخصخصة التركية اليوم الاثنين إنه تقرر تحويل حصة 49.12% من شركة الخطوط الجوية التركية وحصة 51.11% من بنك خلق إلى الصندوق الجديد، ليتم بذلك إخراج الشركتين من برنامج التصفية الحكومي.

وذكرت الصحيفة الرسمية أمس الأحد أن الدولة حولت حصصها في البنك الزراعي (زراعت بنك) وبورصة إسطنبول وشركة بوتاش المشغلة لخطوط الأنابيب وشركات أخرى إلى الصندوق الجديد.

وكانت تركيا أعلنت عن خطتها لإنشاء صندوق سيادي ضمن جهودها لدعم الاقتصاد في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016. وقالت الحكومة التركية إن الهدف الإستراتيجي للصندوق هو تحقيق نمو سنوي مقداره 1.5% على مدى السنوات العشر المقبلة.

من ناحية أخرى، واصلت الليرة التركية تعافيها نسبيا مقابل الدولار الذي انخفض عموما في الأسواق العالمية أواخر الأسبوع الماضي. وانخفض سعر الدولار أثناء تعاملات اليوم الاثنين بنحو 0.5% ليصل إلى 3.67 ليرات تركية.

وكان الدولار قد وصل إلى 3.94 ليرات أثناء الأسابيع الماضية مع صعوده في الأسواق العالمية عموما، وتأثر الاقتصاد التركي بالاضطرابات الأمنية وخفض تصنيفاته الائتمانية من قبل وكالات عالمية.

المصدر : وكالات