rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

الإمارات تعلن بداية الرحلة إلى المريخ


دبي – أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، دخولها بشكل رسمي السباق العلمي العالمي لإيصال البشر إلى كوكب المريخ خلال العقود القادمة، وذلك من خلال مشروع «المريخ 2117».

وأعلن عن المشروع الجديد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الإماراتي حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة بالإمارات.

ويتضمن المشروع برنامجا لإعداد كوادر علمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف الكوكب ويستهدف في مراحله النهائية بناء أول مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية لتسريع العمل على الحلم البشري القديم في الوصول لكواكب أخرى.

كما يحتوي المشروع على «مسارات بحثية متوازية تتضمن استكشاف وسائل التنقل والسكن والطاقة والغذاء على الكوكب الأحمر، كما يتضمن البحث في تطوير وسائل أسرع للوصول والعودة من الكوكب خلال مدة أقصر من المدة الحالية».

وسيبدأ المشروع بفريق علمي إماراتي ويتوسع خلال الفترة القادمة لضم علماء وباحثين دوليين، وتنسيق جهود بحثية بشرية في مجال استكشاف واستيطان الكوكب الأحمر.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» عن الشيخ محمد بن راشد قوله إن «وصول البشر لكواكب أخرى هو حلم إنساني قديم، وهدفنا أن تقود دولة الإمارات جهودا دولية لتحقيق هذا الحلم».

وأكد أن المشروع يستهدف بالدرجة الأولى بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية وتحويل جامعات الإمارات لمراكز بحثية.

وأضاف أن دولة الإمارات اليوم ضمن أهم 9 دول في العالم تستثمر في علوم الفضاء، وهدفنا تسريع الأبحاث البشرية في هذا المجال.

وقال الشيخ محمد بن زايد «هدفنا القريب من المشروع هو تطوير قدرات ومهارات وكفاءات أبناء الإمارات».

وأضاف «مشروع المريخ هو مشروع طويل الأمد وأول فائدة منه هو تطوير تعليمنا وجامعاتنا ومراكز أبحاثنا لتقود أبناءنا لدخول مجالات البحث العلمي في كافة التخصصات».

وكانت الإمارات قد أعلنت في العام 2015 عن بدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر في العام 2021.

العرب اللندنية

Print Friendly