rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

مؤتمر ومعرض أيدكس يستقطب 1235 شركة من 57 دولة


أبوظبي – تنطلق في العاصمة الإماراتي غدا فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيدكس 2017) بالتزامن مع معرض الدفاع البحري (نافدكس 2017) الذي يستمر لمدة خمسة أيام بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وحقق المعرض منذ انطلاقته الأولى في عام 1993 نجاحات كبيرة، وأصبح أكبر ملتقى لصناعة الدفاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد تمكنت الدورة الـ13 هذا العام من استقطاب مشاركة 1235 شركة محلية وعالمية متخصصة بالصناعات الدفاعية، من 57 دولة بزيادة نسبتها 10 بالمئة في عدد الدول عن الدورة السابقة في عام 2015.

وقال اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس، إن رعاية الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات، رسخت مكانة المعرضين على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد أن معرض أيدكس استطاع أن يؤكد مكانته الدولية المتميزة كأحد أبرز المعارض الدولية المتخصصة بالصناعات الدفاعية، وساهم وبشكل فاعل في إظهار الجهود المبذولة للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية في الإمارات.

وأوضح أن أبوظبي ستكون هذا الأسبوع محط أنظار العالم، بعد توافد الآلاف من كبار الشخصيات وصناع القرار من جميع أنحاء العالم للمشاركة في فعاليات معرضي أيدكس ونافدكس.
فارس خلف المزروعي: أيدكس فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الشركات المحلية والإقليمية والعالمية

ورجح أن ترتفع قيمة الصفقات المبرمة خلال معرض أيدكس في العام الحالي إلى مستويات قياسية تزيد على الصفقات التي أبرمت في الدورة السابقة قبل عامين، والتي بلغت نحو 5 مليارات دولار. وأوضح أن المعرض سيشارك فيه وزراء دفاع وقادة جيوش ومتخصصون وخبراء وصناع قرار، وسوف يشكل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الشركات المحلية والإقليمية والعالمية.

وكشف المزروعي أن اليوم الأول لمعرض أيدكس، سوف يشهد عروضا حية تحاكي عددا من السيناريوهات العسكرية، إضافة إلى استعراض لقدرات طيف واسع من المعدات والتجهيزات الدفاعية.

وكانت الدورة الأولى لمعرض أيدكس قد انطلقت في أبوظبي عام 1993 بمشاركة 350 شركة فقط من 34 دولة، فيما ستشهد الدورة الحالية لعام 2017، مشاركة أكثر من 1235 شركة من 57 دولة، بعـد انضمام 10 دول جديدة.

وقال اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس، إن المعرضين أخذا موقعهما المتميز بين جميع المعارض العالمية ونتطلع إلى تحقيق تنظيم متميز هذا مع مشاركة عدد كبير من الدول.

وأشار حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي للمعارض، إلى أن معرض نافدكس 2017 سيشهد مشاركة 99 شركة متخصصة بالصناعات الدفاعية البحرية من 27 دولة مقارنة بنحو 23 دولة في الدورة الماضية.

وكشف أن عددا من القطع الحربية الزائرة ستشارك في منطقة العروض الحية على المنصة البحرية التابعة لأدنيك وكذلك في ميناء زايد في العاصمة أبوظبي.

وأكد آيفور إيشيكويتز الرئيس التنفيذي لمجموعة باراماونت العالمية، أن معرض أيدكس استطاع التحول من معرض محلي تشارك به شركات الدفاع العالمية العملاقة إلى منصة هامة تستعرض فيه الشركات من مختلف أنحاء العالم أحدث التقنيات والقدرات في المنطقة.

وأشار إلى قدرة الثورة الصناعية الرابعة على فتح فرص هائلة لمنطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال الاستفادة من التحول نحو المصانع المتصلة والتطورات في عالم الروبوتات والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد.
آيفور إيشيكويتز: الثورة الصناعية الرابعة قادرة على فتح فرص هائلة لمنطقة الشرق الأوسط

وقال إن تلك المجالات تتيح فرصا لانتشار الصناعات وإعادة الابتكار نظريا في كافة جوانب قطاع الصناعة العالمي الذي تبلغ قيمته 12 ترليون دولار، وبالتالي فتح آفاق اقتصادية غير مسبوقة. وتشارك مجموعة انترناشونال غولدن غروب الإماراتية في معرض أيدكس بجناح تصل مساحته إلى 1500 متر مربع، ويضم أكثر من 80 شركة تعمل في قطاع الدفاع والتصنيع العسكري من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

وأكد محمد هلال الكعبي رئيس مجلس إدارة المجموعة أهمية المشاركة في المعرض باعتباره من أهم أحداث صناعة الدفاع في العالم، من أجل تبادل الخبرات والتجارب بين أكبر الفاعلين في هذا القطاع.

وقال إن المعرض يمثل فرصة هامة بالنسبة لمجموعة انترناشونال غولدن غروب لتقديم شركائنا الاستراتيجيين وعرض منتجاتهم في مجال الدفاع والأمن أمام كبار المسؤولين وصناع القرار.

وتوقع الكعبي أن يتم خلال المعرض الإعلان عن صفقات كبيرة مع العديد من الشركات العالمية العاملة في مجال الدفاع والتصنيع العسكري، إلى جانب عقد المزيد من الشراكات الاستراتيجية مع جهات إقليمية وعالمية.

وأضاف أن “مشاركتنا هي الأضخم من نوعها في هذه الدورة من معرضي أيدكس ونافديكس حيث سيتم استعراض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الصناعات العسكرية لخدمة القوات البحرية والبرية والجوية”.

العرب اللندنية

Print Friendly, PDF & Email