اكتتاب أرامكو السعودية يجذب الاستثمارات للمنطقة

اكتتاب أرامكو السعودية يجذب الاستثمارات للمنطقة

56


دبي – أكد عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي أن الاكتتاب المرتقب لشركة أرامكو السعودية، التي تُعد أكبر شركة نفط في العالم، من شأنه جذب استثمارات أجنبية ضخمة، ليس فقط إلى الرياض فحسب، وإنما لكل دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال كاظم خلال مؤتمر صحافي الإثنين، إن “الطرح سيعمل على زيادة الفرص الاستثمارية إلى المنطقة، ولا سيما دبي، من خلال الشركات العالمية التي تستهدف السوق السعودية من خلال مكاتبها الإقليمية في الإمارة”.

وتنوي الحكومة السعودية طرح نحو 5 بالمئة من أرامكو للاكتتاب العام خلال العام القادم، بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد في الوقت الراهن من تراجع أسعار النفط الخام عما كانت عليه في 2014.

واستبعد محافظ مركز دبي المالي إمكانية طرح أرامكو ببورصة دبي. وقال إنه “من غير المنطقي أن يتم إدراج شركة كبيرة مثل أرامكو في سوقين متجاورين في منطقة الخليج”.

وأضاف “عندما تبحث أرامكو عن إدراج في أسواق مالية أخرى إضافة إلى السعودية، سيصبح من الأفضل لها خارج المنطقة في أوروبا والولايات المتحدة مثلا، ما يزيد السيولة على السهم”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر الشهر الماضي، إن “إدراج أسهم أرامكو سيتم في البورصة السعودية، إضافة إلى بورصة أو بورصتين إضافيتين”، مشيرا إلى أن “بورصة نيويورك لا تزال خياراً لطرح الشركة مع عدة أسواق أخرى”.

وتعد البورصة السعودية هي الأكبر في المنطقة، من حيث القيمة السوقية وتتكون من 176 شركة، بقيمة سوقية تقدر بنحو 1.59 تريليون ريال (425 مليار دولار).

وسيصبح طرح أرامكو الأكبر في العالم حيث يعادل 4 مرات طرح شركة علي بابا الصينية للتسوق الإلكتروني.

ويعدّ مركز دبي المالي العالمي، الذي يحتضن حاليا 1648 شركة، بوابة المال والأعمال التي تربط بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا بأسواق أوروبا وآسيا والأميركيتين، كما يعتبر منطقة مالية عالمية حرة، ويوفر منصة متكاملة للمؤسسات المالية من أجل تطوير أعمالها التجارية.

العرب اللندنية

Print Friendly, PDF & Email