مؤتمر ومعرض أيدكس يجمع صناعة الدفاع العالمية في أبوظبي

مؤتمر ومعرض أيدكس يجمع صناعة الدفاع العالمية في أبوظبي

63


أبوظبي – أعلنت الإمارات أمس أنها أبرمت عقود مشتريات دفاعية بقيمة 1.11 مليار دولار الثلاثاء في ثالث أيام معرض الدفاع الدولي (أيدكس) الذي يقام كل عامين في أبوظبي ويستمر حتى يوم الخميس بالتزامن مع انعقاد معرض الدفاع البحري (نافدكس 2017).

وتشير حسابات العقود التي تم إعلانها حتى الآن، إلى أن القوات المسلحة الإماراتية منحت عقودا قيمتها نحو 15.4 مليار درهم (4.2 مليار دولار) في الأيام الثلاثة الأولى من المعرض.

ووقعت الإمارات يوم الإثنين اتفاقيتين للتعاون العسكري مع كل من الولايات المتحدة وروسيا على هامش معرض ومؤتمر أيدكس.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ودينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي توقيع الاتفاقية الأولى، التي تشمل دراسة مواصفات وقدرات أنواع من الطائرات الروسية المقاتلة الحالية والجديدة.

ورجح راشد الشامسي المتحدث باسم أيدكس أن تبرم الإمارات عقودا بقيمة 18 مليار درهم (4.9 مليار دولار) في المعرض الذي تشارك فيه أكثر من 1235 شركة محلية وإقليمية وعالمية من 57 بلدا بزيادة نسبتها 10 بالمئة في عدد الدول المشاركة.
إمحمد هلال الكعبي: المعرض يمثل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب في صناعة الدفاع العالمية

وأكد أن من بين العقود التي أبرمتها القوات المسلحة الإماراتية صفقة مع شركة روسوبورون الروسية بقيمة 708 ملايين دولار لشراء 5 آلاف صاروخ مضاد للعربات المدرعة، إضافة إلى التدريب والدعم.

وفازت شركة ساب السويدية بعقد قيمته 236 مليون دولار لتقديم أنظمة استطلاع محمولة جوا وقطع غيار بينما حصلت شركة ماكسيموس أير ومقرها أبوظبي على عقد بقيمـة 490 مليون دولار لتـوريد طـائرات شحن.

وقال اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس إن رعاية الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات، رسخت مكانة المعرضين على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد أن معرض أيدكس استطاع أن يؤكد مكانته الدولية المتميزة كأحد أبرز المعارض الدولية المتخصصة بالصناعات الدفاعية وساهم وبشكل فاعل في إظهار الجهود المبذولة للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية في الإمارات.

وأوضح أن أبوظبي ستكون هذا الأسبوع محط أنظار العالم بعد توافد الآلاف من كبار الشخصيات وصناع القرار من جميع أنحاء العالم للمشاركة في فعاليات معرضي أيدكس ونافدكس.

ورجح أن ترتفع قيمة الصفقات المبرمة خلال معرض أيدكس في العام الحالي إلى مستويات قياسية تزيد على الصفقات التي أبرمت في الدورة السابقة قبل عامين، والتي بلغت نحو 5 مليارات دولار.

ومن الصفقات الكبيرة التي أبرمت يوم الثلاثاء إبرام صفقة شراء حصة في شركة “مروحيات روسيا” بقيمة 2.35 مليار دولار من قبل تحالف يضم صندوق الاستثمار الروسي المباشر، وعدد من المستثمرين العرب.

وقال اللواء ركن طيار اسحاق صالح البلوشي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس إن حجم الصفقات خلال الأيام الثلاثة الأولى يؤكد النجاح الكبير الذي حققه المعرضان. وتوقع توقيع صفقات بقيمة تتجاوز ما شهدته الدورات السابقة.
إسحاق صالح البلوشي: حجم الصفقات خلال الأيام الثلاثة الأولى يؤكد النجاح الكبير الذي حققه المعرض

وشهد المعرض إبرام عدد من العقود مع شركات دفاع إماراتية بينها صفقة بين الجيش الإماراتي وشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية لتوفير الدعم المتكامل للطائرات المسيرة بقيمة 92 مليون دولار.

كما تعاقدت القوات المسلحة الإماراتية مع شركة المسعود المحلية لتقديم الإسناد الفني وكذلك تم التعاقد مع شركة درويش بن أحمد وأولاده الإماراتية لشراء مقطورات لناقلات الدبابات.

وفازت شركة هاريس الأميركية بعقد قيمته 189 مليون دولار لمدة عامين، تقوم بموجبه بتوفير نظام متكامل لإدارة المعارك الحربية لصالح القوات المسلحة الإماراتية.

وحقق المعرض منذ انطلاقته الأولى في عام 1993 نجاحات كبيرة وأصبح أكبر ملتقى لصناعة الدفاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت الدورة الأولى لمعرض أيدكس قد انطلقت في أبوظبي عام 1993 بمشاركة 350 شركة فقط من 34 دولة، فيما ستشهد الدورة الحالية لعام 2017، مشاركة أكثر من 1235 شركة من 57 دولة، بعد انضمام 10 دول جديدة.

وأكد آيفور إيشيكويتز الرئيس التنفيذي لمجموعة باراماونت العالمية أن معرض أيدكس استطاع التحول من معرض محلي تشارك به شركات الدفاع العالمية العملاقة إلى منصة هامة تستعرض فيه الشركات من مختلف أنحاء العالم أحدث التقنيات والقدرات في المنطقة.

وأشار إلى قدرة الثورة الصناعية الرابعة على فتح فرص هائلة لمنطقة الشرق الأوسط وذلك من خلال الاستفادة من التحول نحو المصانع المتصلة والتطورات في عالم الروبوتات والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتشارك مجموعة انترناشونال غولدن غروب الإماراتية في معرض أيدكس بجناح تصل مساحته إلى 1500 متر مربع ويضم أكثر من 80 شركة تعمل في قطاع الدفاع والتصنيع العسكري من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

وأكد محمد هلال الكعبي رئيس مجلس إدارة المجموعة أهمية المشاركة في المعرض باعتباره من أهم أحداث صناعة الدفاع في العالم، من أجل تبادل الخبرات والتجارب بين أكبر الفاعلين في هذا القطاع.

العرب اللندنية

Print Friendly, PDF & Email