تفاوض مباشر بجنيف ولا وفد موحدا للمعارضة

تفاوض مباشر بجنيف ولا وفد موحدا للمعارضة

50


فشلت محاولات المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد يضم منصة القاهرة المقربة من روسيا، بينما أعلن مكتب المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا أن الأطراف السورية في جنيف وافقت على إجراء مفاوضات مباشرة وجها لوجه.

وأكد مصدر في وفد الهيئة العليا للمفاوضات لقوى المعارضة للجزيرة أنه تم التوافق مع وفد منصة القاهرة على مجمل القضايا المتعلقة بعملية الانتقال السياسي والتنسيق بالمواقف خلال المفاوضات بصورة شاملة.

وقبيل لقاء دي ميستورا، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط إن الهيئة فوجئت بالطريقة التي استدعى بها دي ميستورا ممثلي منصتيْ موسكو والقاهرة. لكنه أكد أن الهيئة لا تريد فشل مفاوضات جنيف، لأن ما يهمها هو رفع المعاناة عن الشعب السوري لا طبيعة وفد المعارضة.

وفي وقت سابق، رأى عضو منصة القاهرة جمال سليمان أن الدعوة إلى توحيد أطراف المعارضة أمر إيجابي يخدم فرص الوصول إلى حل سياسي، وقال للجزيرة إن وفد منصة القاهرة ينتظر الاجتماع مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات لبحث المسألة رسميا بعد عدة لقاءات غير رسمية “إيجابية”.

مفاوضات مباشرة
وكان مراسل الجزيرة في جنيف نقل مساء الجمعة عن مكتب دي ميستورا أن الأطراف السورية المجتمعة في جنيف وافقت مبدئيا على إجراء المفاوضات مباشرة وجها لوجه.

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات جورج صبرة للجزيرة إن القبول بالتفاوض المباشر يستهدف اختبار مدى جدية وفد النظام، مضيفا أن المعارضة لا تريد أن يجري استخدام هذه الجولة من المفاوضات غطاء لاستمرار الجرائم والقصف والترحيل من قبل النظام.

وقبيل تأكيد قبول الأطراف بالتفاوض المباشر، قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري إن الوفد استلم ورقة من المبعوث الدولي بشأن القضايا الإجرائية، وإن لقاء الوفد مع دي ميستورا تناول أفكارا عامة تتعلق بشكل المفاوضات وطريقة الحكم، والتركيز على القضايا الإنسانية، والالتزام بوقف النار، ووقف الخروق التي يرتكبها النظام.

وفي وقت سابق الجمعة، سلم المبعوث الدولي ورقة أخرى لوفد النظام برئاسة بشار الجعفري، وهو يسعى لوضع خطة عمل تشمل طبيعة المفاوضات ومضامينها الأيام القادمة، حيث أكد الجعفري أنه سيعكف على دراسة الورقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email