أبوظبي تبني أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

أبوظبي تبني أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم


أبوظبي – بدأت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي في وضع اللمسات الأخيرة لتمويل مشروع محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في منطقة سويحان في شرق إمارة أبوظبي، ستكون الأكبر في العالم.

وكشف مسؤول كبير بهيئة مياه وكهرباء أبوظبي أمس، أن الهيئة تسعى لجمع 3.2 مليار درهم (872 مليون دولار) بحلول الشهر المقبل لاستكمال مشروع بناء المحطة.
هيئة مياه وكهرباء أبوظبي:نعمل على جمع 872 مليون دولار بحلول الشهر المقبل لاستكمال المشروع

وقال عادل السعيدي، مدير دائرة الخصخصة في هيئة مياه وكهرباء أبوظبي لرويترز إن “المشروع سيمول بنسبة 25 بالمئة من خلال أسهم والباقي عبر القروض حيث ستشارك الهيئة بالأسهم وستمول بنوك محلية ودولية القروض”.

وفي الأسبوع الماضي، قالت الهيئة إنها اختارت كونسورتيوم ماروبيني كورب اليابانية وجينكو سولار هولدنغ الصينية لبناء وتشغيل المحطة التي ستقام بقدرة إنتاج تقدر بنحو 1177 ميغاوات.

وأشارت الهيئة حينها إلى أنه تم اختيار عرض الشركتين من بين ستة عروض تلقتها الهيئة في سبتمبر الماضي.

وأوضح السعيدي أن مقدمي العرض الفائز عرضوا توفير الكهرباء بسعر يبلغ 0.24 دولار للكيلووات/ساعة، وهو من أكثر الأسعار تنافسية حتى الآن في قطاع الطاقة الشمسية.

والمشروع أول خطوة للهيئة في مجال الطاقة المتجددة، حيث تهدف أبوظبي إلى توليد سبعة بالمئة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول 2020.

ولضمان سير المشروع على أكمل وجه، ستؤسس الهيئة شركة ذات غرض خاص لإدارة المشروع وستملك الهيئة 60 بالمئة فيها بينما ستحوز ماروبيني وجينكو الأربعين بالمئة الباقية.

وبموجب اتفاقية شراء الطاقة ستقوم شركة أبوظبي للماء والكهرباء بشراء صافي الطاقة الكهربائية المنتجة من المشروع لمدة 25 عاما من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع، والذي من المقرر أن يكون في أبريل 2019.

وكان من المخطط في البداية أن تبلغ قدرة المحطة 350 ميغاوات لكن الهيئة زادتها لأن مساحات إضافية من الأراضي باتت متاحة.

العرب اللندنية