العثور على مقبرة جماعية لمعتقلين قرب الموصل

العثور على مقبرة جماعية لمعتقلين قرب الموصل

65


أعلنت مليشيات الحشد الشعبي العراقية العثور على مقبرة جماعية تضم رفات خمسمئة معتقل كانوا لدى تنظيم الدولة داخل سجن بادوش شمال غرب مدينة الموصل.

وأفادت المليشيات في بيان بأن اللواء الثاني “عثر على مقبرة كبيرة تضم رفات مدنيين أعدمهم تنظيم الدولة بعد سيطرته على السجن أثناء احتلال الموصل”.

وكانت القوات العراقية المدعومة بمليشيات الحشد استعادت الأربعاء السيطرة على السجن الذي يبعد 15 كيلومترا إلى الشمال الغربي من مدينة الموصل حيث تحرز تقدما في وسط الجانب الغربي من المدينة.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2014 أن مسلحين من تنظيم الدولة قاموا على نحو ممنهج بإعدام نحو ستمئة من النزلاء الذكور في سجن بادوش يوم 10 يونيو/حزيران، ووفق روايات الناجين كانت الأغلبية الساحقة من القتلى من الشيعة.

كذلك قام المسلحون -وفق روايات الناجين- بـ “قتل عدد من النزلاء الأكراد والإيزيديين”.

وقال النائب العراقي فيان دخيل آنذاك إن التنظيم يحتجز أكثر من خمسمئة امرأة إيزيدية في سجن بادوش.

وأطلقت القوات العراقية عملية عسكرية واسعة يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي استعادت خلالها الجانب الشرقي لمدينة الموصل، قبل التوجه للجانب الغربي للمدينة وهو أصغر مساحة لكنه مكتظ أكثر بالسكان.

يُشار إلى أن تنظيم الدولة استولى صيف 2014 على مساحات شاسعة في العراق وسوريا، وأعلن “إقامة دولة الخلافة” لكنه خسر معظمها لاحقا.

المصدر : الفرنسية

Print Friendly, PDF & Email