الحشد يسيطر على المدخل الشمالي لغربي الموصل

الحشد يسيطر على المدخل الشمالي لغربي الموصل

أفاد مصدر عسكري عراقي بأن الحشد الشعبي انتزع من تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على المدخل الشمالي للجانب الغربي من مدينة الموصل (شمالي العراق)، وقُتل العديد من المدنيين بغارتين للتحالف الدولي في الجانب الغربي من الموصل، كما تمكن التنظيم من أسر عدد من الضباط.

ونقلت وكالة الأناضول عن ضابط في الجيش العراقي أن فصائل من الحشد الشعبي مدعومة بطائرات للجيش العراقي، سيطرت على قرية بوابة الشام قرب المدخل الشمالي للجانب الغربي من الموصل بعد معارك استمرت ثماني ساعات.

في حين أفادت مصادر من داخل مدينة الموصل للجزيرة بأن ما لا يقل عن 29 مدنيا قـُتلوا في غارتين للتحالف الدولي في الجانب الغربي من الموصل.

وأضافت أن عائلة مؤلفة من 12 شخصا قـُتلوا جميعا في قصف جوي استهدف منزلهم في منطقة النبي جرجيس وسط الموصل القديمة، بينما بقيت جثث الضحايا تحت الأنقاض.

وقالت مصادر أخرى في حي باب البيض إن 17 مدنيا على الأقل قتلوا في قصف لطائرات التحالف الدولي استهدف منازل تقطنها أربع عائلات، وإن جثث أفرادها عالقة تحت الأنقاض أيضا، مضيفة أن القصف أحدث تدميرا واسعا.
تحذير
إلى ذلك، حذرت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز غراند من تعرض المدنيين إلى مخاطر كبيرة جراء المعارك التي تدور في مناطق سكنية.

وقالت غراند إن “المدنيين الذين فروا أخبرونا أنه من الصعب جدا الدخول إلى المدينة القديمة أو الخروج منها، والعائلات تخشى خطر التعرض للرصاص في حال هربها وخطر الموت في حال بقائها”.

وفي سياق المعارك الدائرة بغرب الموصل، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في الداخلية العراقية قوله إن تنظيم الدولة أسر عقيدا وثمانية ضباط آخرين بالشرطة العراقية غرب الموصل، بعد نفاد ذخيرتهم أثناء اشتباكات وقعت صباح الاثنين.

وكانت مصادر قد ذكرت للجزيرة أن التنظيم أسر الضباط في منطقة الدواسة جنوب الموصل القديمة.

من جهة أخرى، قال قائد عمليات “قادمون يا نينوى” إن قوات مكافحة الإرهاب في الجزء الغربي من الموصل استعادت حي الرسالة وتسعى للوصول إلى حي اليرموك.

المصدر : الجزيرة + وكالات