قتلى مدنيون بغارات للتحالف على الموصل القديمة

قتلى مدنيون بغارات للتحالف على الموصل القديمة


قالت مصادر من داخل مدينة الموصل للجزيرة إن ما لا يقل عن 29 مدنيا قُتلوا في غارتين للتحالف الدولي في الجانب الغربي من الموصل، في وقت أعلن الجيش العراقي استعادة السيطرة على حي الرسالة وشقق نابلس في الجانب الغربي للمدينة.

وأضافت المصادر أن عائلة مؤلفة من 12 شخصا قُتلوا جميعا في قصف جوي استهدف منزلهم في منطقة النبي جَرجس وسط الموصل القديمة التي تتعرض لقصف متواصل منذ أكثر من عشرة أيام.

وقالت مصادر أخرى في حي باب البَيض إن 17 مدنيا على الأقل قُتلوا في قصف لطائرات التحالف الدولي استهدف منازل لأربع عائلات، وإن جثث أفرادها ما زالت تحت الأنقاض أيضا، مضيفة أن القصف أحدث تدميرا واسعا.

وقالت مصادر للجزيرة إن سكان منطقة الموصل القديمة وجّهوا نداءات استغاثة للقوات العراقية لوقف القصف الذي تشنه على مناطقهم بالتزامن مع الغارات التي يشنها طيران التحالف الدولي بين الحين والآخر.

ويعاني المدنيون الذين يعيشون داخل المدينة أو الفارون منها أوضاعا مأساوية صعبة للغاية بسبب انعدام الغذاء والدواء والماء، وفي ظل موجة برد تجتاح المنطقة، وتحذيرات من كارثة إنسانية وشيكة إن لم تتحرك الحكومة العراقية والمجتمع الدولي بسرعة.

تقدم للجيش
في الأثناء قال قائد عمليات “قادمون يا نينوى” إن قوات مكافحة الإرهاب استعادت حي الرسالة غربي الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، وقالت الشرطة الاتحادية إنها نشرت أعدادا كبيرة من القناصة لمواجهة قناصي تنظيم الدولة الذين أجهضوا تقدم القوات الحكومية.

من جانبه قال قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله إن “قوات مكافحة الإرهاب حررت حي الرسالة وشقق نابلس، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيهما بعد تكبيد العدو خسائر مادية وبشرية كبيرة”.

كما أفاد مصدر عسكري عراقي بأن مليشيات الحشد الشعبي انتزعت من تنظيم الدولة السيطرة على المدخل الشمالي للجانب الغربي من مدينة الموصل بعد معارك استمرت ثماني ساعات.

وبدأت القوات العراقية يوم 19 فبراير/شباط الماضي عملية اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل بعد استعادة الجانب الشرقي من تنظيم الدولة، وتمكنت من استعادة 12 حيا داخل المدينة، إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

المصدر : الجزيرة + وكالات