التجاري وفا بنك يتوج المغرب على عرش المصارف الأفريقية

التجاري وفا بنك يتوج المغرب على عرش المصارف الأفريقية


قال خبراء اقتصاديون إن اختيار مجموعة التجاري كأفضل بنك في أفريقيا لعام 2016 من قبل منتدى “أفريكا سيو” الذي انعقد الأسبوع الماضي في مدينة جنيف يؤكد دورها الكبير في تمويل النشاطات الاقتصادية في القارة.

وأكدوا أن ذلك التقييم الذي يأتي من أكبر تجمع للشركات والمستثمرين في أفريقيا يعكس مدى الثقة التي يحظى بها التجاري وفا بنك، الذي يصل عدد زبائنه إلى أكثر من 11 مليونا موزعين على 25 بلدا في قارة أفريقيا.

وأكد الرئيس التنفيذي للبنك محمد الكتاني خلال تقـديمه للنتـائج السنوية للبنك التابع للشركة الوطنية للاستثمـار، أن التجـاري وفا بنـك واصـل توسعـه السنـة الماضيـة في السوق المصرفيـة الأفـريقية ونجح في توسيع حصصه السـوقية بنسبة كبيرة.

وقال الكتاني إن “استراتيجية توسع المجموعة المصرفية توجت باقتناء فرع بنك باركليز في مصر وحصص الأغلبية في رأسمال “كوجي بنك” في رواندا”.

وأشار إلى أن التجاري وفا بنك تمكن من تمويل تلك العمليات عبر بيع نصف مساهماته في تأمينات الوفاء للشركة الأم، التابعة لمجموعة الشركة الوطنية للاستثمار، التي تملك 48 في المئة من رأسماله.

وكان التجاري وفا بنك المغربي قد وقع اتفاقا في أكتوبر الماضي لشـراء حصة نسبتها 75 بالمئة في كوجي بنك، ثالث أكبر مصرف في رواندا من حيث الأصول التي تبلغ 226 مليون دولار بنهاية الربع الثـالث من عام 2015. وبلغت قيمة الاتفاق نحو 41 مليون دولار.

كما اشترى البنك، الذي يعد أحد أكبر المصارف الأفريقية، في العام الماضي، أنشطة بنك باركليز البريطاني في مصر، وحددت مصادر اقتصادية قيمة تلك الصفقة بنحو 400 مليون دولار.

وقال اقتصاديون إن التجاري وفا بنك يعمل بشكل حثيث على استراتيجية توسيع استثماراته في أفريقيا وإنه أصبح من أنشط مصارف القارة.
محمد الكتاني: البنك وسع شبكة منافذه المصرفية في العام الماضي بنسبة 12.4 بالمئة

ويملك المصرف حضورا كبيرا في أنحاء القارة من خلال آلاف الفروع والوكالات وقنوات تقديم خدماته المصرفية، وهو يملك حاليا وحدات تابعة في تونس وساحل العاج والسنغال ومالي ودول أخرى، إضافة إلى فروع كثيرة في أوروبا.

وأكد مصرفيون لـ“العرب” أن سر نجاح المجموعة هو العمل الجاد في إرساء شبكة من صناع القرار والفاعلين الاقتصاديين الأفارقة للبحث في تطوير الاستثمارات في بلدان القارة للمساهمة في تنمية التدفقات الاستثمارية وجعلها مركزا ماليا وتجاريا دوليا فاعلا.

وكان عبدالعزيز اليعقوبي المدير العام للاتحاد الغابوني للأبناك، فرع التجاري وفا بنك في ليبرفيل، قد أكد في وقت سابق أن التجاري وفا بنك، يعمل جاهدا على خلق مجتمع أعمال أفريقي يوفر فرص التنمية والتفكير في استقطاب الاستثمارات داخل القارة، وتشجيع التواصل بين أصحاب المشاريع والمستثمرين من خلال النشاطات التي ينظمها في أنحاء أفريقيا.

وأرجع الكتاني سبب النتائج الإيجابية التي حققها التجاري وفا بنك إلى دينامية المجوعة، وهو ما يتضح من خلال إقدام البنك على توسيع شبكته بنسبة 12.4 بالمئة ليصل عدد منافذ تقديم خدمات البنك المصرفية في نهاية العام الماضي إلى 3972 فرعا ووكالة في 25 دولة. كما توسعت قاعدة زبائنه بنسبة 6.2 بالمئة لتصل إلى أكثر من 11 مليونا.

وانعكس هذا التوسع في الأنشطة على نتائج المجموعة المصرفية حيث ارتفعت أرباحها الصافية بنسبة 6.7 بالمئة في العام الماضي لتصل إلى 5.7 مليار درهم (570 مليون دولار).

وأكد المدير العام للتجاري وفا بنك إسماعيل الدويري أن النتائج تؤكد نجاح الاستراتيجية التي وضعها البنك للتوسع في أفريقيا ولعب دور كبير في برامج التنمية الأفريقية.

من خلال الإنجازات التي يحققها البنك أكد خبراء في الاقتصاد أن مجموعة التجاري وفا بنك تسعى لإعطاء دفعة جديدة لالتزامها إلى جانب مجموعات الأعمال في أفريقيا، وتعزيز عقد الثقة الذي يجمعها بزبنائنها وشركائها في جميع أنحاء العالم.

وقال الكتاني إن المجموعة حققت في العام الماضي وهي السنة الأولى من تنفيذ مخططها الاستراتيجي “طاقات 2020” نموا متواصلا في نتائجها، وذلك على الرغم من الظروف التي لا تزال تتسم بالنمو الضعيف للقروض وتراجع هوامش الوساطة في المغرب.

وأشار إلى أن النصف الأول من العام الماضي تميز بالانطلاقة الفعلية للمخطط الاستراتيجي الذي يمتد من عام 2016 إلى 2020، والذي يتمحور حول 105 مشاريع تم تصنيفها ضمن 27 برنامجا استراتيجيا كبيرا يعمل فيها أكثر من 800 موظف.

العرب اللندنية