rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

الدفعة الثالثة لمهجري حمص تصل ريف إدلب


وصلت الدفعة الثالثة من مهجري حي الوعر بحمص إلى مركز الاستقبال المؤقت في ريف إدلب بعد منتصف ليل السبت، وذلك بموجب الاتفاق الموقع مع النظام السوري برعاية روسيا.

وضمت الدفعة الثالثة 1458 شخصا، منهم 443 طفلا و343 امرأة، حيث نقلوا عبر قافلة مكونة من 50 حافلة.

وقال مراسل الجزيرة بريف إدلب ميلاد فضل إن الدفعة الثالثة وصلت بعد قطع مسافة طويلة استغرقت 15 ساعة، وأضاف أن القافلة لم تتعرض لعراقيل سوى تعرض إحدى الحافلات التي تحمل الأمتعة لحادث مروري مما تسبب بتأخر الوصول نحو أربع ساعات.

وأضاف أن العائلات تنقل إلى مقرات إقامة مؤقتة على دفعات لتجنب الازدحام، على أن تجهز مساكن أخرى لاحقا للانتقال إليها، بينما يتوجه بعض المدنيين إلى منازل أقاربهم المقيمين في إدلب وريفها.

وكانت الدفعة الثانية من مهجري حي الوعر قد خرجت إلى مناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب الشرقي يوم 28 مارس/آذار الماضي، بينما وصلت الأولى إلى ريف حلب أيضا يوم 19 من الشهر نفسه.

ويقضي الاتفاق -الذي عقد بين لجنة مشكلة من أهالي الحي وبين النظام السوري وروسيا- بخروج المعارضة السورية المسلحة والأهالي الرافضين للتسوية مع النظام من آخر أحياء المعارضة في مدينة حمص إلى كل من إدلب وحلب على دفعات أسبوعية، وبعدها يسلم الحي للنظام، على أن تحفظ الشرطة العسكرية الروسية أمن الباقين فيه.

يذكر أن دفعات الخروج قسمت لأكثر من 15 توزع على ثلاث مناطق (ريف حمص الشمالي وإدلب وجرابلس)، وسط تقديرات بأن يصل عدد الراغبين في الخروج إلى 20 ألفا، بحيث تضم كل دفعة ما بين 1500 و2000 شخص.

وكان حي الوعر قد شهد مطلع فبراير/شباط الماضي أعنف الحملات العسكرية التي استمرت حتى مطلع الشهر الجاري، واستخدمت فيها قوات النظام سلاح الجو بكثافة لم يشهدها الحي -المعقل الأخير لفصائل المعارضة في مدينة حمص- منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email