خامنئي يدعو الرئيس المقبل للمزيد من الانغلاق

خامنئي يدعو الرئيس المقبل للمزيد من الانغلاق

44

طهران – دعا الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي مرشحي الرئاسة الثلاثاء إلى التركيز على الاكتفاء الذاتي اقتصاديا، لينأى بنفسه بشكل أكبر عن سياسة الانفتاح على الغرب والسعي إلى الحصول على استثمارات أجنبية التي ينتهجها الرئيس حسن روحاني.

ويأمل حلفاء خامنئي الذين يتطلعون لفوز جناحهم المحافظ بالرئاسة أن يعاقب الناخبون روحاني على بطء وتيرة الانتعاش الاقتصادي، على الرغم من رفع العقوبات بموجب اتفاق نووي يعد السمة المميزة لفترته الأولى.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن خامنئي قوله “يتعين على المرشحين أن يتعهدوا بالتركيز على الإمكانيات الوطنية والطاقات المحلية لحل المشكلات الاقتصادية بدلا من التطلع إلى الخارج”.

ووعد رجل الدين الذي يحظى بنفوذ واسع إبراهيم رئيسي وهو المنافس الرئيسي لروحاني في الانتخابات التي تجري في 19 مايو بتوفير ما يزيد على 1.5 مليون وظيفة سنويا إذا تم انتخابه.

ووعد مرشح آخر وهو رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف بتوفير خمسة ملايين وظيفة سنويا، ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن حليف وثيق لخامنئي قوله “مشكلاتنا لن يحلها الأميركيون والغربيون… مشكلات إيران لا يمكن أن تحلها إلا كفاءات الخبراء المحليين”.

العرب اللندنية

Print Friendly, PDF & Email