حكم جديد بالمؤبد على المرشد العام للإخوان المسلمين

حكم جديد بالمؤبد على المرشد العام للإخوان المسلمين


القاهرة – قضت محكمة مصرية الاثنين بالسجن المؤبد للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة محمد بديع وأدانته بـ”التخطيط لمواجهة الدولة بالقوة” في إعادة محاكمة شملت أحكاما بالسجن والبراءة بحق 36 متهما آخرين.

يأتي ذلك فيما تستمر الحملة الأمنية ضد جماعة الإخوان، حيث أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل ثمانية ينتمون إلى الجماعة في تبادل لإطلاق النار أثناء محاولة قوة أمنية القبض عليهم في أحد الدروب الصحراوية جنوب البلاد.

والمحكومون متهمون بالتآمر لإثارة الاضطرابات خلال الاحتجاجات التي اتخذت طابعا عنيفا بعد سقوط نظام الرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو 2013. وتعرف القضية إعلاميا في مصر باسم “غرفة عمليات رابعة”.

وفي الحكم الأول في إبريل 2015، صدر قرار بالإعدام بحق بديع و13 آخرين و34 حكما بالمؤبد على متهمين آخرين، لكن محكمة النقض ألغت في نهاية العام 2015 هذه الأحكام وقررت إعادة محاكمة 37 متهما محبوسين.

وقضت محكمة جنايات الجيزة الاثنين بالسجن المؤبد بحق بديع والناطق باسم الجماعة محمود غزلان وعضو مكتب إرشاد الجماعة حسام أبوبكر الذي سبق أن شغل منصب محافظ القليوبية في حكومة محمد مرسي، بحسب المصدر القضائي.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد خمس سنوات بحق 13 متهما من بينهم الناشط المصري الأميركي محمد سلطان ووالده صلاح سلطان وأحمد عارف الناطق باسم الجماعة.

وكانت السلطات المصرية رحلت الناشط محمد سلطان إلى الولايات المتحدة في 2015.

وحكمت المحكمة أيضا ببراءة 21 آخرين من بينهم عدد من قيادات الجماعة. ويمكن للمتهمين المدانين الطعن مرة ثانية بهذه الأحكام أمام محكمة النقض أعلى محكمة جنائية بالبلاد التي يتعين عليها في هذه الحالة إصدار حكم نهائي في القضية.

وشملت أحكام البراءة مراد محمد علي أحد مستشاري مرسي وجهاد الحداد الناطق باسم الجماعة وسعد الحسيني الذي تولى منصب محافظة كفر الشيخ في حكومة مرسي.

ويحاكم بديع المرشد العام الثامن للإخوان في نحو 37 قضية مختلفة تتعلق بالتحريض على أحداث عنف في مختلف مدن البلاد، بحسب محامين له. وسبق أن صدرت ثلاثة أحكام بالإعدام بحقه في عدد من هذه القضايا، غير أن محكمة النقض ألغتها لاحقا.

وبعد الإطاحة بمرسي في يوليو 2013، شنت السلطات المصرية حملة اعتقالات واسعة، وصدرت أحكام بالإعدام والمؤبد على المئات من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان والموالين لها، لكن محكمة النقض ألغت خلال السنوات الـ3 الماضية العشرات من هذه الأحكام.

العرب اللندنية