كشف ترامب لروسيا عن معلومات حساسة يشعل جدلا في واشنطن

كشف ترامب لروسيا عن معلومات حساسة يشعل جدلا في واشنطن


واشنطن – أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء حقه “المطلق” في مشاركة معلومات تتعلق بالإرهاب والسلامة الجوية مع موسكو بعد الجدل الذي أثارته الأنباء عن كشفه معلومات سرية لوزير الخارجية الروسي خلال لقائهما الأخير.

وحاول البيت الأبيض مساء الاثنين احتواء البلبلة التي أثارتها صحيفة “واشنطن بوست” بكشفها أن ترامب تقاسم مع سيرجي لافروف خلال لقائهما الأسبوع الماضي في البيت الأبيض معلومات استخباراتية سرية تتعلق بعملية يحضرها تنظيم الدولة الإسلامية.

من جهته اعتبر الكرملين هذه الأنباء بأنها “من دون معنى” ولا تستحق النفي أو التأكيد.

وكتب ترامب على تويتر صباحا “بصفتي رئيسا، رغبت في أن أتقاسم مع روسيا، وهو حقي المطلق، وقائع تتعلق بالإرهاب والسلامة الجوية. ولأسباب إنسانية أرغب أيضا في أن تسرع روسيا بشكل كبير حملتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية والإرهاب”.

وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن ترامب وخلال لقاء عقده في الآونة الأخيرة في المكتب البيضاوي مع سيرجي لافروف تطرق إلى معلومات استخباراتية تتعلق بعملية يعدّها داعش .

وهذه المعلومات وصلت إلى واشنطن عبر شريك للولايات المتحدة لكنه لم يعط الإذن بتقاسمها مع موسكو.

ورغم أن ترامب لم يخالف القانون مبدئيا، لأن الرئيس يملك هامش مناورة كبيرا للكشف عن معلومات بحوزته، إلا أن مبادرته يمكن أن تهدد عملية تقاسم معلومات مع حلفاء، والكشف عن مثل هذه المعلومات الحساسة يمكن أن يعطي مؤشرات حول الطريقة التي تجمع بها وبالتالي تتعرض المصادر لصعوبات.

غير أن البيت الأبيض عاد ليؤكد أن الرئيس الأميركي لم يكن على علم بمصدر المعلومات التي تبادلها مع روسيا.

و علقت صحيفة فرانكفورتر روندشاو الألمانية على كشف ترامب عن معلومات استخباراتية للجانب الروسي قائلة إن بعض المحافظين الأميركيين أنفسهم أصبحوا يطالبون ترامب بالاستقالة بعد فضيحة “ترامب غيت”.

فضيحة البوح بمعلومات سرية لا تدل فقط على مدى عدم اكتراث ترامب بانتهاج سياسة ذكية بل على عدم اكتراثه ببقية العالم
ورأت الصحيفة أن “فضيحة البوح بمعلومات سرية لا تدل فقط على مدى عدم اكتراث ترامب بانتهاج سياسة ذكية بل على عدم اكتراثه ببقية العالم”.

وأضافت الصحيفة “وبذلك سنضطر إلى التعود مستقبلا على أن ينتقد بشكل منتظم على قراراته ولكنه سيظل يحظى أيضا بالدعم من قبل مؤيديه”.

وفي موسكو، أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف تعليقا على تقرير صحيفة “واشنطن بوست”، “بالنسبة إلينا، إنها من دون معنى” مضيفا “لا تستحق المسألة النفي أو التأكيد”.

وكان الجنرال هربرت ريموند ماكماستر الذي يرأس مجلس الأمن القومي وحضر الاجتماع قد أكد مساء الاثنين أن “الرواية التي تم نشرها كاذبة”.

وأوضح أن ترامب ولافروف استعرضا “التهديدات التي تمثلها التنظيمات الإرهابية على بلدينا، بما يشمل التهديدات المحدقة بالطيران المدني”.

وأضاف “لم يتم في أي لحظة بحث وسائل الاستخبارات او المصادر” لكن دون أن ينفي بشكل واضح أن الرئيس الأميركي كشف عن معلومات سرية.

وفي ختام هذا التصريح المقتضب أمام الجناح الغربي في البيت الأبيض، غادر رئيس مجلس الأمن القومي من دون الرد على أسئلة العديد من الصحافيين الحاضرين.

ودافع غريغ ميلر أحد صحافيي “واشنطن بوست” مع غريغ جاف في حديث لشبكة “سي أن أن” عن صحة مقاله معتبرا أن البيت الأبيض “يتلاعب بالكلمات” ويتجنب الخوض في عمق المسألة.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات فيما سلطت الأضواء مجددا على الدور الذي لعبته موسكو في الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية، إثر الإقالة المفاجئة لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) جيمس كومي الذي كانت أجهزته تحقق في تواطؤ محتمل بين فريق حملة ترامب وروسيا.

كما يأتي قبل أيام من مغادرة ترامب في أول رحلة له إلى الخارج ستقوده إلى السعودية وإسرائيل والفاتيكان وبروكسل لحضور قمة الناتو.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤول أميركي طلب عدم كشف اسمه أن المعلومات التي كشفها ترامب لوزير الخارجية الروسي وكذلك للسفير الروسي في الولايات المتحدة سيرجي كيسلياك الذي كان حاضرا أيضا، تتسم بإحدى أعلى درجات السرية التي تستخدمها وكالات الاستخبارات الأميركية.

وقال هذا المسؤول إن الرئيس الأميركي “كشف للسفير الروسي عن معلومات أكثر من تلك التي نتقاسمها مع حلفائنا”.

وبحسب الصحيفة فإن ترامب “بدأ بوصف تفاصيل تهديد إرهابي يمثله داعش ومرتبط باستخدام أجهزة محمولة داخل طائرات”.

وأوضحت الصحيفة إنها قررت عدم نشر المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا المخطط بناءً على طلب صريح من مسؤولين أميركيين.

وخلال لقائه مع لافروف تباهى ترامب بأنه مطلع على معلومات محددة جدا حول هذا التهديد. وقال بحسب المسؤول الذي تحدث إلى الصحيفة “لديّ معلومات ممتازة. لديّ أشخاص يقدمون لي يوميا معلومات ممتازة”.

وفي تصريحات لشبكة “سي أن أن”، قال السيناتور الجمهوري جون ماكين معلقا على هذه القضية “إذا تبينت صحة هذا الأمر، فإنه بالطبع مثير للقلق”.

العرب اللندنية