بوتين: قراصنة المعلوماتية يمكن ان يكونوا “في أي مكان”

بوتين: قراصنة المعلوماتية يمكن ان يكونوا “في أي مكان”


واشنطن – أ ف ب – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ان قراصنة المعلوماتية الذين تدعي الاستخبارات الامريكية تأثيرهم على حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة “يمكن ان يكونوا في اي مكان”، حسب مقابلة نشرت مقاطع منها الجمعة.

وقال بوتين لشبكة التلفزيون الروسية “ان بي سي”، ان “القراصنة يمكن ان يكونوا في اي مكان. يمكن ان يكونوا في روسيا وفي آسيا… وحتى في امريكا او امريكا اللاتينية”، و”يمكن ان يكونوا هاكرز موجودين في الولايات المتحدة قاموا ببراعة ومهنية عالية بتحميل روسيا المسؤولية”.

وصرح الرئيس الروسي “بسبب حسابات ما كان من المفيد لهم نشر بعض المعلومات، لذلك قاموا بنشرها وذكروا روسيا. هل يمكنك ان تتصور أمراً من هذا النوع؟ انا يمكنني” تصور ذلك.

وخلال الحملة الانتخابية الامريكية التي جرت في 2016، قام مجهولون بقرصنة الوثائق المتعلقة بحملة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون منافسة الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات. ونشرت هذه الوثائق بعد ذلك على موقع ويكيليكس.

واتهمت الاستخبارات الامريكية بوتين، بأنه أمر بقرصنة حملة هيلاري لترجيح فوز ترامب الذي اكد انه يريد تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن اذا انتخب رئيساً، في الانتخابات.

لكن لم يقدم اي دليل على تدخل روسي من هذا النوع بينما نفت روسيا باستمرار الاتهامات الامريكية بالتدخل.

وكان بوتين طلب خلال المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ الجمعة، الكف عن اتهام بلده بالتدخل في حملة الانتخابات الرئاسية الامريكية، مشيراً الى انه “ليس هناك اي دليل ملموس (على ذلك) بل تكهنات واستنتاجات قائمة على هذه التكهنات”.

واضاف “عندما يصبح هناك شيء ملموس يمكننا ان نناقش ذلك”. وقال ان “كل هذه الثرثرة التي لا معنى لها والمؤذية يجب أن تتوقف”، معتبراً انها “مجرد نقل للمهاترات السياسية الداخلية الامريكية الى الساحة الدولية (…) وتضر بالعلاقات الدولية وبالاقتصاد والأمن العالميين”.

القدس العربي