واشنطن تدعو دول الخليج للحفاظ على وحدتها

واشنطن تدعو دول الخليج للحفاظ على وحدتها

94


دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الاثنين الدول الخليجية إلى الحفاظ على وحدتها، والعمل على تسوية الخلافات بينها بعد قطع ثلاث دول منها ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي عقده في سيدني بأستراليا جوابا على سؤال حول التطورات الأخيرة بين هذه الدول وقطر، إن هناك تراكما لتوترات بين هذه الأطراف على مدى من الزمن، مضيفا “بالتأكيد نشجع الأطراف على الجلوس معا ومعالجة هذه الخلافات”.
وأضاف “إذا كان هناك أي دور يمكن أن نلعبه لمساعدتهم على ذلك، فأعتقد أن المهم لمجلس التعاون الخليجي أن يحافظ على وحدته”.
وقال وزير الخارجية الأميركي إنه لا يتوقع أن يؤثر هذا التطور الذي تشهده منطقة الخليج على الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وأضاف تيلرسون أن “كل الأطراف التي وردت في سؤال الصحفي (أي السعودية وقطر والبحرين والإمارات) منخرطة في الحرب على الإرهاب وتنظيم داعش، وقد عبرت عن ذلك منذ أيام في الرياض”.
وقال مدير مكتب الجزيرة في واشنطن عبد الرحيم فقرا إن تيلرسون لم تظهر عليه علامات المفاجأة من هذه التطورات، لكنه لم يشر إلى علم الولايات المتحدة المسبق بها.
وأعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر فجر اليوم الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

Print Friendly, PDF & Email