ترامب يشدد على “الوحدة” الخليجية

ترامب يشدد على “الوحدة” الخليجية

“القدس العربي”- أ ف ب: خلال اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الثلاثاء، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دول مجلس التعاون الخليجي إلى “الوحدة”، وذلك بعدما قطعت المملكة ودول عديدة حليفة لها علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي “ناقشا الأهداف الحاسمة لمنع تمويل المنظمات الارهابية والقضاء على نشر التطرف من جانب أي بلد في المنطقة”.

واضاف البيان أن ترامب “أكد أن وحدة مجلس التعاون الخليجي اساسية لهزيمة الارهاب وارساء الاستقرار في المنطقة”.

واتت هذه المكالمة الهاتفية وما تضمنته تصريحات ترامب خلالها من دعوات للتهدئة بعد ساعات على التغريدات التي نشرها الرئيس الأمريكي صباح الثلاثاء وصب فيها الزيت على نار الأزمة المشتعلة في الخليج بتأييده الاجراءات التي اتخذتها الرياض وعدد من حلفائها ضد قطر، واعتباره أن عزل الدوحة يشكل “بداية نهاية” الارهاب.

وقال ترامب الثلاثاء في احدى هذه التغريدات إن دول الخليج قالت “انها ستعتمد نهجا حازما ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير إلى قطر”. واضاف “قد يكون ذلك بداية نهاية رعب الارهاب”.

واندلعت الأزمة بعد أكثر من أسبوعين على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض، حيث دعا الدول الاسلامية إلى التصدي للارهاب وشن هجوما حادا على إيران. وبحسب محللين، فقد شجعت سياسة ترامب الجديدة في المنطقة، السعودية على اقتناص الفرصة لعزل قطر.

القدس العربي