rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

تسمم مئات النازحين العراقيين في مخيم شرق الموصل

أربيل ـ «القدس العربي»: أعلنت جهات حكومية ونيابية، أمس الثلاثاء، عن إجراء تحقيقات على خلفية تسمم مئات من النازحين في مخيم الخازر، شرق الموصل العراقية، قيل إنه حصل نتيجة تناول وجبة طعام غير صالحة للاستهلاك.
وأعلن محافظ أربيل، نوزاد هادي، إصابة 825 شخصاً بحالات تسمم، ووفاة طفل، فيما قالت وزارة الصحة العراقية إن امراة أيضاً توفيت جراء تناول وجـــبات إفطـــار مساء أول أمس الإثنين، في أحد مخيمات نازحي الموصل.
واستقبلت مستشفيات أربيل مئات المصابين، وذكرت مصادر طبية لـ»القدس العربي» أن «أغلب المصابين هم من الأطفال والنساء».
وقال هادي، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، ومسؤول المديرية العامة لصحة أربيل، إن الوجبات الغذائية المعدة من قبل المنظمة الخيرية بالتعاون مع مطعم «دنيا» في أربيل، تسببت بإصابة 825 شخصاً بحالات تسمم قضى 638 منهم ليلتهم في مستشفيات أربيل، ووفاة طفل يبلغ من العمر 6 سنوات داخل المخيم.
وأكد المحافظ أن «اللجان تحقق في أسباب التسمم، والطريقة التي أعدت بها الوجبات»، متوعدا بـ»اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المقصرين».
وأشار إلى «اعتقال 7 أشخاص على خلفية الحادث بينهم أحد أعضاء المنظمة و6 من العاملين في المطعم».
وأكد رئيس لجنة المهجرين النيابية رعد الدهلكي، أن وفدا من اللجنة ووزارة الهجرة سيتوجه الى مخيم الخازر في الموصل للتحقيق بأسباب تسمم مئات النازحين بعد تناول طعام الإفطار.
ويعد مخيم الخازر الواقع على مسافة 30 كلم شرق الموصل، الأكبر بين عدد من المخيمات التي أقامتها الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومتي الإقليم وبغداد، وعدد من المنظمات الإنسانية لإيواء النازحين الفارين من المعارك الدائرة في مناطق الموصل لاستعادتها من تنظيم «الدولة الإسلامية».

القدس العربي

Print Friendly, PDF & Email