المغرب يستدعي سفيره بهولندا بسبب مؤيد لحراك الريف

المغرب يستدعي سفيره بهولندا بسبب مؤيد لحراك الريف


استدعى المغرب سفيره في لاهاي للتشاور بعدما اتهم السلطات الهولندية بالتقاعس عن اتخاذ إجراء ضد مغربي مقيم في هولندا يقول إنه يمول اضطرابات مدنية، واعتبرت لاهاي أن الخطوة المغربية غير مفهومة.
وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن الرجل يدعى سعيد شعو (50 عاما) من منطقة الريف حيث الاحتجاجات، وقد أصدرت محكمة مغربية مذكرتي اعتقال بحقه في 2010 و2015 بتهم “جرائم تكوين عصابة إجرامية والرشوة والتجارة الدولية في المخدرات”.
ولم يتهم بيان الخارجية المغربية شعو بشكل مباشر بتنظيم الاحتجاجات التي جرت في الآونة الأخيرة بشمال البلاد، لكنه أشار إلى أنه شارك في دعم الاضطرابات بمنطقة الريف. لكن الوزير قال لوكالة رويترز إن الرجل المقصود هو شعو.
وقال واحد ضمن أكثر من ثلاثمئة محام يدافعون عن نشطاء الحراك الشعبي الذين احتجزوا أو سجنوا إن شعو لا تربطه أي علاقة بالحراك.
وردا على الإجراء المغربي قالت وزارات الخارجية والأمن والعدل الهولندية في بيان مشترك على مواقعها الإلكترونية إن استدعاء السفير “غير مفهوم وغير ضروري”.
وقبل يوم من استدعاء المغرب سفيره في هولندا بث شعو على صفحته بموقع فيسبوك فيديو مباشرا لمدة ساعتين تقريبا حصد أكثر من 120 ألف مشاهدة انتقد فيه طريقة تعامل السلطات المغربية مع الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف.
ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي خرج محتجون مرارا إلى الشوارع في الريف حول مدينة الحسيمة للتعبير عن شعورهم بالإحباط بسبب المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المملكة.
وردت السلطات المغربية على تلك الاحتجاجات باعتقال ما لا يقل عن مئة شخص من قادة وأعضاء الحراك حتى نهاية مايو/أيار الماضي.

المصدر : رويترز