لافروف يدعو تيلرسون إلى منع ‘استفزاز’ قوات الأسد

لافروف يدعو تيلرسون إلى منع ‘استفزاز’ قوات الأسد

موسكو ـ أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الإثنين، أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ناقش خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، التدابير اللازمة لعدم السماح باستفزازات بحق القوات الحكومية السورية.

وجاء في بيان الوزارة: “ناقش وزيرا الخارجية موضوع تسوية الأزمة في سوريا، بما في ذلك ضرورة تعزيز نظام وقف إطلاق النار، على وجه الخصوص بعد لقاء أستانة، وتعزيز محاربة المجموعات الإرهابية ومنع محاولات استخدام الأسلحة الكيميائية”، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية. وأشار البيان إلى أن “لافروف دعا واشنطن لاتخاذ التدابير لعدم السماح باستفزازات ضد القوات الحكومية السورية التي تحارب الإرهاب”.

وذكر البيان أن المكالمة الهاتفية جرت بمبادرة من الجانب الأميركي، واتفق لافروف وتيلرسون على مواصلة الاتصالات بشأن موضوعات مختلفة بما في ذلك جدول العمل الثنائي بينهما.

ولم يجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ أن تولى ترامب الرئاسة في يناير.

كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في التاسع عشر من الشهر الجاري تعليق اتفاقية التنسيق في الأجواء السورية مع الولايات المتحدة بموجب مذكرة وقع عليها الطرفان عام 2015، رداً على إسقاط التحالف الدولي طائرة حربية تابعة للجيش السوري، قالت واشنطن إنها كانت تسقط قنابل قرب مقاتلي “قوات سوريا الديمقراطية” في الرقة.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن “أنظمة الدفاع الجوي ستراقب طائرات التحالف الدولي في مناطق عمل الطيران الروسي غرب الفرات”، وستعتبرها المضادات الجوية والطيران الروسي في سوريا “أهدافاً”.

وتنشر روسيا أنظمة دفاعات جوية من نوع “اس300-” و”اس400-” في سوريا، بالإضافة إلى عشرات المقاتلات والقاذفات. وستكون المقاتلات الروسية قادرة على التحرك لاعتراض طائرات، وطائرات مسيّرة تابعة للتحالف الدولي.

العرب اللندنية