علي الوردي حفيد ابن خلدون ولسان العرب في أميركا

علي الوردي حفيد ابن خلدون ولسان العرب في أميركا

عن دار العرب للنشر والتوزيع صدر كتاب للإعلامي العراقي سلام الشماع الموسوم بـ”الرسائل المتبادلة، علي الوردي.. بين تكساس وبغداد 1946-1950”، الذي حوى أكثر من 100 رسالة كتب أغلبها بخط يد عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي في السنوات المحصورة بين 1946 و1950، والباقي منها بخط يد الفنان العراقي خليل الورد ابن عم المفكر.

ابن خلدون وأميركا

كشفت هذه الرسائل حجم الجهود المضنية التي بذلها الوردي في دراسته خلال تلك المرحلة، كما ألقت الضوء على جوانب مهمة من شخصيته وخصاله ومثابرته في الوصول إلى الحقيقة، ودقته في تصريف أعماله، فضلاً عن كونها أعطت صورة واضحة عن حياة الناس في العراق، والأحداث التي مرت عليهم في تلك السنوات.

كما أنها كشفت عن جهل الأميركان بعالم الاجتماع العربي الأول ابن خلدون مما دفع الوردي إلى التركيز عليه وعلى جهوده في أكثر من كتاب، أبرزها “منطق ابن خلدون في ضوء حضارته وشخصيته” الذي سلط الضوء على نظرية ابن خلدون الاجتماعية وتحليل الأسس التي تقوم عليها، كما جعل لابن خلدون القسط الأوفى في أطروحته للدكتوراه من جامعة تكساس في عام 1950، مؤكدا فيها أهمية فهم المجتمع وممارساته وعلاقاته ومدى تقدمه عن طريق الصراع والتفاعل بين الحضارة والبداوة، فهو مفكر يُعمل عقله في ما يدرس ويحلل بناءً على الواقع الذي يرى وليس على أساس غيبيات ومثاليات فلسفية.

يؤكد الوردي أن أطروحته عملت على تكوين وطرح نظريته الاجتماعية عن التاريخ الإسلامي وهي برأيه “نظرية جديدة لم يتطرق إليها أحدٌ من قبل، لأن الذين درسوا التاريخ الإسلامي لم يدرسوا علم الاجتماع، والذين درسوا علم الاجتماع لم يدرسوا التاريخ الإسلامي”، فضلاً عن وقوفه في محطات مهمة من التأمل والتحليل كقوله وهو يتأمل قراءته للتاريخ الإسلامي وتشكيله الطبقي “إني وجدت بعد الدراسة الطويلة في التاريخ الإسلامي نقطة حساسة دار حولها كثيرٌ من الصدام الفكري والاجتماعي ألا وهي ذلك التناقض بين ما يتطلب الدين الإسلامي من عدالة اجتماعية، وما حدث بالفعل في المجتمع الإسلامي من ظلم وتباين في الطبقات الاجتماعية وتبذير وفقر. لقد وجدتُ أن هذا التناقض قد أنتج ثورة الخوارج وانعزال الصوفيين وتقية الإمامية وثورات الزيديين واشتراكية الاسماعيليين وبالتالي فلسفة ابن خلدون في حتمية الظروف الاجتماعية. ورأيي أن ابن خلدون كتب مقدمته بدافع الاعتذار عن الواقع والدفاع عن هذا التناقض بين الإسلام والمسلمين”.

ولعلّ الدارس المعاصر سيجد تلك المسببات والنتائج تعيد نفسها في الكثير من المجتمعات الإسلامية اليوم مُعيدة تاريخ الظلم والتناقض وما آلت إليه من عنف وصراعات دموية، وليس ما حدث ويحدث في العراق وسوريا وباقي البلدان ببعيدٍ عنا.

ما بذله الشماع من جهد في تحقيق هذه الرسائل وتوثيق ما جاء فيها يعد استثنائيا؛ فهو لم يقتصر على الإشارات المتفرقة

قسّم المؤلف خطة الكتاب إلى عدة فصول وشرح طريقة عمله في المقدمة، ولعلَّ العمل خمس سنوات في تحقيق هذه الرسائل يبدو واضحاً في دقة الهوامش وتوثيق المعلومة ومتابعة الغامض في اللفظ أو الجمل، مُشيراً إلى الكلمات التي غيّرها، لغوية كانت أم إملائية أم نحوية، كما وضع بين قوسين الكلمات التي فات على كاتب الرسالة وضعها سهواً فأخلّ بالمعنى، وأما ما لم يتمكن من قراءته فقد وضعه بين قوسين وأشار إلى أن “هذه كلمات لم يستطع قراءتها”، كما أضاف هوامش لتفسير بعض الأحداث الواردة في الرسائل والتعريف بالشخصيات التي ذُكرت أسماؤها، وما غمض فيها على القارئ من غير أبناء مدينة الكاظمية التي تكرر ذكرها في الرسائل.

الحب والفكر

من مضامين الرسائل يستنتج القارئ مدى اهتمام الوردي بشؤون وطنه، ومدى حرصه على متابعة الأحداث فيه، إذ يتابع أخبار شعبه ولا سيما البدو منهم والعشائر والمعدان وسكان الأهوار، باحثاً عن طرائق وصور حياتهم في أكواخهم ومضايفهم وحفلاتهم وصلاتهم وأعيادهم والمراسم الدينية وغيرها.

وإلى جانب اهتمامه بالعراق وشعبه لم ينسَ قضايا أمته المصيرية، وبخاصة قضية فلسطين قائلا “وقد طلبتْ مني في الأسبوع الماضي جمعية ‘الواي أم س أ‘ كلمة ألقيها في اجتماعها المنعقد يوم الخميس وكانت كلمة لا بأس بها، دافعتُ فيها عن قضية فلسطين وأظهرت أهمية الشرق الأدنى في سياسة العالم الجديد، وكان للكلمة بعض الدويّ حيث قابلني بعدها مندوب إحدى الصحف وأخذ مني حديثاً عن فلسطين والعراق والعرب، ولعلي أستطيع أن أرسل لكم نسخة من الجريدة التي نشر فيها الحديث وبعض الشيء عن ترجمتي الشخصية”.

علي الوردي من خلال الصورة، التي رسمتها رسائله، كان مواطنا عراقيا نبيلاً أحبَّ وطنه وتفانى في خدمته وافتخر به، وتعدُّ دراساته في هذا الجانب الأهمَّ من نوعها، إذ يرى في الشخصية العراقية ازدواجية تحمل قيماً متناقضة ما بين البداوة والحضارة، محذراً من نتائج هذا التناقض، واصفاً العراق ببوتقة لصهر البدو المهاجرين إليه ودمجهم في السكان المتحضرين. فقد اهتم بتحليل طبيعة المجتمع العراقي واتسمت بحوثه بصيغة أنثروبولوجية، وقد شنّ حملة ضد رجال الدين في كتابه “وعّاظ السلاطين” واتهمهم بالوقوف إلى جانب الحكام ضد شعبهم، ودعا إلى نبذ الخلاف الطائفي بين الشيعة والسنة، وأوجب على المسلمين استلهام المواقف والآراء من أولئك القادة التاريخيين بدل الخلاف حول الأحداث التي غدت جزءاً من الماضي.

كان الوردي يشعر بالأسى لنسبة عراقيين أفذاذ إلى بلاد الأعاجم كأبي حنيفة والحلاج وعبدالقادر الجيلاني والجواهري، وكان يؤكد عراقيتهم وبغداديتهم، فضلاً عن المعلومات المهمة التي كان يطلبها أثناء دراسته من صور للآثار والمساجد والمراسم الدينية، فقد كان حريصاً على تقديم ما يخص موروثاته الشعبية من أزياء عراقية وملحقاتها كالغترة والعقال والعباءة العربية والسبح ليلبسها في المناسبات والحفلات في أميركا متباهياً بكل ما يخصّ العراقيين وفولكلورهم، مما يؤكد انتماءه الشديد إلى أهله ووطنه وكل ما يخصّ شعبه. ونتيجة ذلك الحب وهذه الثقة أن يتفوق في كتابة أطروحته ونيل شهادته إذ يقول في إحدى رسائله “وإني قد انتهيت من تقديم الأطروحة وقد وجدتْ لجنة الأساتذة فيها نظرية جديدة في علم الاجتماع والمفهوم أنها ستكتبُ رسمياً أو كتبتْ فعلاً إلى وزارة المعارف تخبرها بهذا الخبر الذي يدعو إلى الفخر”.

ترك الوردي ثمانية عشر كتاباً منها “منطق ابن خلدون” و”وعّاظ السلاطين”، و”شخصية الفرد العراقي”، و”مهزلة العقل البشري”، و”أسطورة الأدب الرفيع”، وغيرها، راحلاً عن دنيانا في يوليو 1995.

إن ما بذله الشماع من جهد في تحقيق هذه الرسائل وتوثيق ما جاء فيها يُعدُّ استثنائيّا، فجهده يفوق الكثير من الجهود الأكاديمية التي اقتصرت في تحقيق الكتب على إشارات متفرقة، هنا وهناك، بينما توزع جهد سلام الشماع في تحقيق الرسائل على علوم مختلفة، فلم يكتفِ بالنحو وعلم الأسلوب والتفريق بين الفصيح والعامي، بل تعدّى ذلك إلى السياسة والاقتصاد والجغرافيا والتاريخ والأنساب والتفريق بين الشخصيات والملل والنحل والمذاهب، وحتى ما يخص الأحجار الكريمة من معلومات. وعليه فإن هوامش الكتاب اتسمت بالغنى والثراء والدقة مما يضفي على الكتاب قيمة معرفية فضلاً عن قيمته العلمية. كتاب سلام الشماع في رسائل الوردي إضافةٌ نوعية للمكتبة المعرفية تُعرب عن صورةِ شخصيةٍ علمية تنويرية أعطت الدرجة العلمية العليا حقها في المثابرة والاطلاع على المصادر وتنويع المراجع وشموليتها.