واشنطن بوست: الحرب مع إيران.. ربما تكون الخيار الأفضل

واشنطن بوست: الحرب مع إيران.. ربما تكون الخيار الأفضل

كان الخلل المنطقي في إدانة الاتفاق النووي مع إيران الذي يبدو أنه سيكون اتفاقًا “سيئًا للغاية” في خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمام الكونغرس هذا الشهر، هو زعمه بأننا يمكننا إبرام “صفقة جيدة” من خلال الاحتيال على إيران وفرض عقوبات أكثر صرامة. النظام الإيراني الذي وصفه نتنياهو ذلك بشكل واضح، بالعنيف، والجشع، والمخادع، والمُشبّع بكراهية إسرائيل والولايات المتحدة؛ ملتزم بمواصلة سعيه للحصول على أسلحة نووية من خلال رفض أي “صفقة جيدة” أو من خلال الغش.

وهذا يعطي القوة للرد السريع الساخر من إدارة أوباما: ما هو البديل الذي يقترحه نتنياهو؟ الحرب؟ ولكن موقف الإدارة يحتوي أيضًا على تناقض صارخ. أعلنت مستشارة الأمن القومي، سوزان رايس، في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، قبل خطاب نتنياهو، أن: “صفقة سيئة أسوأ من عدم وجود صفقة”. لذلك؛ إذا كانت إيران ستوافق على “صفقة سيئة”، ما هو البديل الذي يقترحه الرئيس أوباما؟ الحرب؟

موقف أوباما يعني أنه ليس لدينا خيار سوى قبول أفضل عرض من إيران (أي عرض، باستخدام مصطلح رايس، “يمكن تحقيقه”)، لأنه ليس ثمة بديل آخر.

ولكن، هل يجب أن يكون هذا العرض قابلًا للتحقيق؟ ماذا لو كانت القوة هي السبيل الوحيد لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية؟ ربما يكون ذلك حقيقة واقعة. الأيديولوجية هي سبب وجود النظام الإيراني، وهي التي تضفي الشرعية على حُكمه وتُلهم قادتها ومؤيديهم. ومن هذا المنطلق، فإنه نظام أقرب إلى الشيوعية، والفاشية والنازية والأنظمة التي تساعد في تحوّل العالم. تهدف إيران للقيام بثورة إسلامية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه. والترسانة النووية، حتى لو كانت تلوح مهددة بها، من شأنها أن تعزز إلى حد كبير قوة إيران لتحقيق هذا الهدف.

هذه الأنظمة الحالمة لا تقايض السُلطة بمجموعة من السلع الأجنبية؛ فالمادية ليست أولوية بالنسبة لهم: إنهم غالبًا ما يضحون بالازدهار من أجل التمسك بأيديولوجيتهم. وبطبيعة الحال، فإنها تحتاج إلى بعض الثروة لضمان قوتها، ولكن كمية محدودة فقط. ظلت كوريا الشمالية دولة فقيرة تمارس عقيدة الجوتشي، أو الاعتماد على الذات، لكنها لا تزال تخلق الموارد لبناء أسلحة نووية.

قد تدفع العقوبات إيران إلى الدخول في مفاوضات، لكنها لم تُقنعها بالتخلي عن سعيها لامتلاك أسلحة نووية. ولن تؤدي العقوبات القاسية التي يدعو إليها نتنياهو إلى نتيجة مختلفة. يمكن أن تنجح العقوبات إذا تسببت في سقوط، ونهاية الشيوعية في أوكرانيا وكازاخستان، والفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وتخلي هذه الدول عن فكرة امتلاك أسلحة نووية في تلك الدول. ولكن منذ عام 2009، كانت هناك مؤشرات على تمرد سيحدث في طهران.

وخلاف ذلك، فالإجراءات العسكرية فقط (من قِبل إسرائيل ضد العراق وسوريا، ومن خلال طيف القوات الأمريكية ضد ليبيا) هي التي أوقفت البرامج النووية. لو توقف العقوبات أي حملة نووية في أي مكان.

هل هذا يعني أن الخيار الوحيد لدينا هو الحرب؟ نعم، على الرغم من أن الحملة الجوية التي تستهدف البنية التحتية النووية الإيرانية من شأنها تخصيص قوات على الأرض أقل من الحرب التي يشنها أوباما ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والذي يُشكّل تهديدًا أقل خطورة من إيران.

ألن يتسبب الهجوم في حشد الشعب الإيراني وراء النظام؟ ربما، ولكن الخسائر العسكرية تُستخدم أيضًا لتقويض الأنظمة، بما في ذلك الحكومات العسكرية في اليونان والأرجنتين، والقيصر الروسي والشيوعيين الروس.

ألن يعيق تدمير الكثير من البنية التحتية النووية الإيرانية تقدمها؟ ربما، ولكن يمكننا الضرب كلما كان ذلك ضروريًا. وبطبيعة الحال، فإن إيران تحاول إخفاء عناصر برنامجها النووي والدفاع عنها، لذلك؛ يجب علينا إيجاد طرق جديدة ومهاجمتهم. ومن المؤكد أن الولايات المتحدة يمكنها التفوق على إيران في هذا السباق التكنولوجي.

ويمكن قول الشيء نفسه في الرد على الاعتراضات بأن الضربات الجوية قد لا تصل إلى جميع المنشآت الهامة وبأن إيران ستمضي قدمًا وهي غير مقيدة من قِبل التفتيش والاتفاقات. يجب أن توضح الولايات المتحدة أنها ستضرب أينما وكلما دعت الحاجة لوقف برنامج إيران. وتنطبق الاعتراضات بأن إيران قد تخفي برنامجها ببراعة وأنه يمكنها التقدم في سرية تامة نحو تصنيع قنبلة نووية، على أي اتفاق عن طريق التفاوض مع إيران.

وأخيرًا، ألن تنتقم إيران باستخدام قواتها أو وكلاء لمهاجمة الأمريكان (كما فعلت في لبنان والعراق والمملكة العربية السعودية) بوحشية جديدة؟ ربما. يمكننا محاولة ردع ذلك من خلال التحذير بأننا سنرد باستهداف المنشآت العسكرية والبنية التحتية الأخرى.

ومع ذلك، فإننا قد نتحمل بعض الضربات، وقد يكون ذلك، بدرجة مؤلمة، هو سعر تجنب الخسائر الكبيرة التي سنعاني منها وآخرين في حريق هائل في الشرق الأوسط نتيجة محتملة لجهود إيران في تصنيع قنبلة نووية. إيران المتورطة بالفعل في العراق وسوريا واليمن ولبنان وغزة، أصبحت أكثر جرأة من خلال كونها “دولة نووية محتملة”، وربما تتجاوز الحدود، وتأجج حروب أكبر، مع إسرائيل والدول العربية أو كليهما. وربما تتورط الولايات المتحدة، تمامًا كما كنا في العديد من الحروب الأخرى التي كنا نأمل أن نبقى بمعزل عنها.

نعم، هناك مخاطر في التدخل العسكري. ولكن البرنامج النووي الإيراني وطموحات إيران الكبيرة قد جعلا العالم مكانًا أكثر خطورة. كما أن تصنيع إيران لقنبلة نووية من شأنه تضخيم هذا الخطر. وللأسف، لن تمنع العقوبات والصفقات حدوث ذلك.

التقرير