نشطاء ليبيون يستنكرون افتتاح قاعدة عسكرية مصرية على حدود بلادهم

نشطاء ليبيون يستنكرون افتتاح قاعدة عسكرية مصرية على حدود بلادهم


تونس ـ «القدس العربي» من حسن سلمان: استنكر سياسيون ونشطاء ليبيون افتتاح قاعدة عسكرية مصرية قرب الحدود مع بلادهم، بمشاركة قائد الجيش الليبي الجنرال خليفة حفتر، معتبرين أنها مقدمة لتوسيع حجم التدخل المصري في ليبيا وزيادة الدعم لحفتر الساعي لتعزيز نفوذه في البلاد.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي افتتح السبت قاعدة «محمد نجيب» العسكرية في محافظة مرسى مطروح شمال غرب البلاد، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا وتقع بالقرب من الحدود مع ليبيا.
وكان من اللافت حضور أغلب قادة دول الخليج، بينهم محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي والأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي وأمير مكة، فضلا عن الجنرال خليفة حفتر قائد الجيش الليبي.
وكتب المحلل السياسي الليبي جمال الحاجي على صفحته في موقع «فيسبوك»: «افتتح السيسي أكبر قاعدة في الشرق الأوسط وأفريقيا على الحدود الليبية بينما الطيران المصري واﻹماراتي يقصف درنة!».
وأضاف «السؤال من موّل أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا على الحدود الليبية، والشعب المصري جائع ويزداد سوءا يوماً بعد يوم ولمن ستوجه هذه القوة؟ ولماذا هجر الجيش المصري سكان سيناء والفزاعة «داعش» (تنظيم الدولة الإسلامية) الذي يشترك في دورها في ليبيا السيسي وحفتر وفرنسا؟».
وتابع الحاجي «عندما تنازلت مصر عن الجزر تيران وصنافر للسعودية لتُسلم كتحصيل حاصل إلى نتنياهو، ثم الحرب على غزة مسألة وقت لتستقبل سيناء الجاهزة مخيماتها والخيم للمهجرين من غزة (…) إذا استبعدت أن الجزر المصرية وسيناء لن يكون مقابلهم من الشرق الليبي، فماذا يكون برأيك؟ أم لأجل ابتلاع فلسطين مقابل وطن بديل للفلسطينيين في سيناء التي سيرصد لها 900 مليار التي أعلن عليها ترامب الفاتورة القادمة من دول الخليج لتحويل جزء من سيناء إلى دويلة عصرية خلال أقل من عشر سنوات! ترى هل هناك من سيفكر بليبيا والليبيين من العالم؟».
وكتب أحد النشطاء «أولى بالسيسي أن يفكر بتحرير أم الشرشار (مدينة إيلات الإسرائيلية) وإعادتها إلى مصر، وأن يعيد السيادة المصرية إلى سيناء التي لا يستطيع هو وجيشه الجرار إدخال ولو طلقة رصاص مسدس إلا بموافقة العدو الاسرائيلي، بدلا من قصف المدنيين الأبرياء في بنغازي ودرنة والجنوب». واعتبر آخر أن القاعدة الجديدة موجهة أساسا لتعزيز النفوذ المصري في الشرق الليبي ودعم الجنرال حفتر الساعي لإعادة البلاد للحكم العسكري.
وكتب الإعلامي المصري أسامة جاويش على حسابه في موقع «تويتر»: «وقوف بن زايد بجوار السيسي وخلفهما خليفة حفتر في قاعدة محمد نجيب العسكرية هو ملخص الوضع في ليبيا: أبو ظبي تمول سلاح السيسي ليصل إلى حفتر». وأضاف أحد النشطاء «قاعدة محمد نجيب تم إنشاؤها بفلوس الإمارات لخدمة أجنداتهم في ليبيا لدعم حفتر».
ويواجه النظام المصري اتهامات مستمرة بانتهاك السيادة الليبية عبر قصفه المتواصل لبعض المناطق في الشرق خصوصا بذريعة تصفية الجماعات الإرهابية التي تقود هجمات في مصر، فيما تتحدث أطراف ليبية عن وجود «أطماع» مصرية قديمة في إقليم «برقة» الغني بالنفط.

القدس العربي