العبادي: مشاركة كركوك باستفتاء كردستان غير دستوري

العبادي: مشاركة كركوك باستفتاء كردستان غير دستوري

72

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن قرار مجلس محافظة كركوك الانضمام إلى استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق “أمر مرفوض وخاطئ”، مؤكدا أنه “إجراء غير دستوري ولا قيمة له”.
وأضاف العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر إقامته في بغداد عقب ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء، أن القرار يؤدي إلى اتساع هوة الخلافات بين بغداد وأربيل.
وكانت أغلبية أعضاء مجلس محافظة كركوك (شمال بغداد) قد صوتت بالموافقة على انضمام المحافظة إلى استفتاء استقلال كردستان العراق المقرر إجراؤه الشهر المقبل.
من جهته، اعتبر قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عبد السلام برواري أن القرار قانوني ودستوري، “وليس هناك مواد في الدستور تمنع أي محافظة أو إقليم من عمل استفتاء”.
وقال برواري في مقابلة مع الجزيرة إن الحكومة العراقية هي التي لم تلتزم بالدستور، وذلك بعدم تنفيذها المادة 140 منه الخاصة بحل قضايا المناطق المتنازع عليها بين السلطة المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق.
ورد عضو ائتلاف دولة القانون محمد العكيلي بأن هذه الخطوة من شأنها أن تزيد الخلاف، خصوصا أن كثيرا من الملفات بقيت بلا حلول بسبب “التعنت الكردي”.
وقال العكيلي للجزيرة إن الطرف الكردي يتكئ على الإرادة الأممية التي تمنح الحق في إجراء استفتاء، “لكن من المعلوم أن هناك قاعدة قانونية دولية تشير إلى أن الخاص يقيد العام، لذلك فإن الدستور العراقي يقيد خطوة انفصال أي مكون عن الدولة”.

رفض تركي وداخلي
وقد رفضت الكتلة التركمانية في مجلس النواب العراقي والأعضاء العرب في مجلس كركوك نتائج تصويت مجلس المحافظة.
وقالت الكتلة التركمانية إن إدارة كركوك التي يهيمن عليها الأكراد وقائمة كركوك المتآخية أثبتت مجددا “أنهم لم يعودوا يعترفون بأي شراكة في المحافظة، وينتهجون نهجا أحاديا انفراديا ضاربا بعرض الحائط الدستور العراقي والقوانين النافذة”.
كما اعتبر المكون العربي في محافظة كركوك أن التصويت الذي تم اليوم -في ظل غياب المكونين العربي والتركماني- “غير دستوري، ولسنا ملزمين بأي إجراءات مستقبلية قد تؤدي إلى تغيير حال المحافظة”.
وكان الأعضاء التركمان والعرب في مجلس محافظة كركوك قد قاطعوا جلسة التصويت احتجاجا على بحث الموضوع الذي اعتبروه غير قانوني، في حين حضره الأعضاء الأكراد.
ونددت تركيا بالتصويت، معتبرة أن تصرفات الإقليم الكردي “الخطيرة” تضر باستقرار المنطقة، واعتبرت وزارة خارجيتها في بيان أن تصويت مجلس كركوك حلقة ضمن سلسلة الأخطاء التي يشكل قرار إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء أولى حلقاتها.
ولا تعتبر كركوك ضمن الحدود الإدارية لإقليم كردستان العراق، لكن قوات البشمركة الكردية تسيطر عليها، كما تهيمن القوى السياسية الكردية على منصب المحافظ. وتتشارك في عضوية مجلس المحافظة قوى سياسية تمثل الأكراد والعرب والتركمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email