rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

روسيا ترفض طلبا إسرائيليا بإقامة منطقة عازلة في سوريا


رفضت روسيا طلبا من إسرائيل لإقامة منطقة عازلة مساحتها 60 كيلومترا بين مرتفعات الجولان وأي ميليشيات مدعومة من إيران في سوريا، بحسب تقارير إعلامية في ساعة متأخرة ليلة الخميس.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني الجمعة، أن موسكو وعدت فقط بأن المقاتلين الشيعة لن يقتربوا من إسرائيل وسوف يكونوا بعيدين عنها بخمس كيلومترات، وفقا لوسائل الإعلام فى وقت متأخر من ليلة الخميس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثار هذه المسألة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي تموز/ يوليو الماضي قبل محادثات وقف اطلاق النار في سوريا.

وذكرت الصحيفة أن رفض الكرملين جاء قبل اجتماع نتنياهو مع ترامب فى نيويورك يوم الاثنين المقبل، وفي الوقت الذي قال فيه كبير المفاوضين الروس، الكسندر لافرنتيف، أن روسيا وتركيا وإيران على وشك الانتهاء من اتفاق حول اقامة أربع مناطق لخفض التصعيد فى سوريا.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حذر مرارا من تأثير إيران المتزايد في سوريا.

وفى مقابلة مع شبكة “سى ان ان” يوم الثلاثاء الماضي، قال “انه بالاضافة إلى محاولة بناء قنابل ذرية” تحاول طهران وضع الجيش الإيرانى فى سوريا. انهم يريدون استعمار سوريا بالطريقة التي استعمر بها لبنان”.

واشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، قد قال إن إسرائيل ستبذل كل ما فى وسعها لمنع اقامة ممر شيعي من طهران إلى دمشق.

من جهة أخرى، قال مسؤول إسرائيلي كبير فى الوفد المرافق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال زيارته لروسيا الشهر الماضي، إن إسرائيل لم تطلب أبدا من الروس أو الأمريكيين اقامة منطقة عازلة بطول 60 كم فى سوريا.

وأوضح المسؤول أن نتنياهو قال فقط أن إسرائيل تعارض الوجود الإيراني الدائم في سوريا بعد انتهاء الحرب الأهلية هناك – فترة.

وتابع المسؤول أن نتنياهو ذكر أن إسرائيل ستتصرف إذا لزم الأمر لدعم هذا الموقف.

يذكر أن روسيا وإيران تدعمان حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في قتاله ضد المعارضة المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

القدس العربي – وكالات

Print Friendly, PDF & Email