بغداد تأمر بتعليق استفتاء كردستان … وتركيا تهدد وسط مناورات عسكرية

بغداد تأمر بتعليق استفتاء كردستان … وتركيا تهدد وسط مناورات عسكرية

من مشرق ريسان: تصاعدت الضغوط المحلية والإقليمية والدولية، أمس الإثنين، على قيادة إقليم كردستان العراق لثنيها عن قرار إجراء استفتاء استقلال الإقليم، المقرر في 25 من الشهر الجاري.فقد استجابت المحكمة الاتحادية في العراق، لطلب من رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، للبتّ بعدم دستورية الاستفتاء.
وذكر بيان صحافي للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن العبادي «وجه طلبا إلى المحكمة الاتحادية بشأن عدم دستورية إجراء انفصال أي إقليم أو محافظة عن العراق، وكذلك إصدار أمر ولائي بإيقاف إجراءات استفتاء انفصال إقليم كردستان».
في هذه الأثناء، صعدت تركيا من موقفها الرافض للاستفتاء، وأكدت على لسان رئيس الوزراء بن علي يلدريم، الرد على أي محاولات لتهديد أمنها القومي.
وقال يلدريم، في كلمة خلال لقائه مع ممثلي المنظمات المدنية ووجهاء ولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد: «سيرى الذين يسعون وراء أحلام في العراق وسوريا، ويحاولون أن ينشئوا دولة مصطنعة هناك، أن كل محاولة تهدد أمننا القومي داخل البلاد وخارجها ستلقى الرد اللازم في لحظته».
وأضاف أنّ «أنقرة لن تقبل أبداً أن تفرض أي جهة عليها الأمر الواقع على حدودها الجنوبية في سوريا والعراق»، مؤكداً أنّها «لن تتردد في اتخاذ التدابير الضرورية في حال عدم الانصياع لتحذيراتها».
وأشار إلى أن «قوات بلاده المسلحة ستواصل مكافحة المنظمات الإرهابية التي تستهدف أمن وسلامة تركيا وشعبها، وأنّ هذا الكفاح لن ينتهي دون القضاء على آخر إرهابي يحمل السلاح ضدّ المواطنين الأتراك».
وتزامناً مع تصريحات يلدريم، قال الجيش التركي في بيان، إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية على الحدود مع كردستان العراق.
وشاركت أكثر من 100 قطعة عسكرية أغلبها دبابات في المناورة على مقربة من معبر الخابور الحدودي مع العراق، وفق ما قالت وكالة دوجان للأنباء. كما شاركت مركبات تحمل الصواريخ ومدافع هاوتزر.
وضمن الجهود الدولية لحث قيادة كردستان على إلغاء الاستفتاء، وصل أمس إلى أربيل وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، والتقى رئيس الإقليم مسعود بارزاني.
وقال فالون، خلال مؤتمر صحافي عقد في بغداد قبل زيارته كردستان «سأقول لمسعود بارزاني إننا لا نؤيد استفتاء الأكراد. نحن ملتزمون بسلامة العراق والعمل مع الأمم المتحدة من أجل (بحث) بدائل عن الاستفتاء».
كذلك، أعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان، أن الاستفتاء سيشكل «مبادرة غير مناسبة»، داعياً إلى حوار بين بغداد وإقليم كردستان.
وصرح الوزير، قبيل بدء أعمال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة في نيويورك «يشتمل الدستور العراقي على عناصر شديدة الأهمية بشأن الحكم الذاتي، يجب احترامها وتثبيتها وتأمينها في إطار حوار بين بغداد وكردستان. ويبدو لنا أن أي مبادرة أخرى ستكون غير مناسبة».
في المقابل، نفى رئيس وزراء الإقليم، نيجيرفان بارزاني، وجود أي قرار لتأجيل عملية الاستفتاء، مشيراً إلى تأكيد ذلك للولايات المتحدة الأمريكية.
وقال في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الروسية: «لا يوجد أي قرار حتى الآن لتأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان، وقد شكلت لجنة عليا للاستفتاء للإشراف على العملية، وهي من يجب أن تقرر بهذا الشأن، والقرار هو إجراء الاستفتاء في 25 أيلول/سبتمبر».

القدس العربي